X

اعتلال الشبكية السكري التكاثري

الطب البشري - العلاج بالأدوية والأعشاب الطبية

 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts
  • AvilmA
    Thread Author
    Free Membership
    • Sep 2018 
    • 792 
    • 60 

    Proliferative diabetic retinopathy







    يشكل مرض السكر مشكلة كبيرة على مستوى العالم , وكما يبدو فإن حدوثه آخذ في التزايد ليس فقط بين البالغين ولكن أيضا بين الأطفال, وهو يسبب مجموعة من المضاعفات طويلة الأمد, ومن هذه المضاعفات اعتلال الشبكية السكري التكاثري أو المتقدم, والذي يميزه محاولة الجسم لتكوين أوعية دموية جديدة vasoproliferative response بدلا من الأوعية التالفة بشبكية العين, وهذه الأوعية تكون هشة وسهلة التكسر مما يسبب حدوث نزف بالشبكية أو الهلام الموجود بالحيز الزجاجي, فيحدث ضعف بالإبصار وتعتيم بالرؤية, كما يصاحب تكون هذه الأوعية ترسب نسيج ليفي وتكون ندب والتي قد يسبب انكماشها انفصال شبكي وفقدان للبصر عند عدم العلاج.





    تولد المرض







    تم وضع العديد من النظريات لتفسير آليات المرض, ولكن السبب المحدد لحدوث المرض مازال غير واضح.



    تشمل النظريات تأثير الهرمونات وخاصة هرمون النمو, وتغيرات بالدم تسبب انسداد الشعيرات الدموية ونقص إرواء الشبكية, وتأثير زيادة سكر الدم في إضعاف جدار الشعيرات الدموية للشبكية, والتسبب في حدوث تمددات وعائية دقيقة microaneurysms, وتمزق هذه التمددات الذي يؤدي إلى حدوث بقع نزفية بالطبقات السطحية والعميقة للشبكية, وزيادة التسريب بهذه الشعيرات الذي يؤدي إلى نضحات exudates, وزيادة بسمك الشبكية, وعند شمول ذلك بقعة الشبكية قد يحدث نقص بالرؤية المركزية.







    مع زيادة المرض يحدث سدد بالشعيرات الدموية للشبكية, وتخرز وتوسع بالأوردة ونموات جديدة بالأوعية الدموية الدقيقة بسبب انطلاق عوامل تزيد تكاثر الأوعية الدموية vasoproliferative factors, مثل عامل نمو بطانة الأوعية الذي ينبه تكون أوعية جديدة.



    يشيع ملاحظة تكون الأوعية الدموية الجديدة عند حواف المناطق التي لها تروية وأيضا التي ليس لها تروية بالشبكية, وتكون الأوعية الجديدة أكثر شيوعا بطول الأقواس الوعائية vascular arcades, وعند رأس العصب البصري.



    الأوعية الدموية الجديدة تكون هشة وعالية النفاذية ويحدث لها تمزق بسهولة مما قد يسبب نزف بالتجويف الزجاجي أو الحيز أمام الشبكية.







    الأوعية الدموية الجديدة تكون مصحوبة بتكون نسيج ليفي, وعند حدوث انكماش بالجسم الزجاجي قد يحدث شد على الشبكية من خلال النسيج الليفي مما يسبب ودمة بالشبكية أو تمزق أو انفصال شبكي.


Working...
X