X

الفوائد الطبية لللوز الهندي

الطب البشري - العلاج بالأدوية والأعشاب الطبية

 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts
  • اسامة الحمد
    Thread Author
    Free Membership
    • Sep 2021 






    فوائد اللوز الهندي واخر الابحاث عنه

    هوعبارة عن شجرة كبيرة معمرة و يعرف بأكثر من إسم اللألوب , تمر العبيد , اللوز الهندي , هليلج , الأهليلج ام الإسم العلمي لها (Terminalia chebula )) و يوجد منه أربع أنواع : –
    1- الهندي و الذي يعرف في مصر بالشعيري او روايح الآس و هو النوع الاضعف تأثيرًا بينها .
    2- الصيني و هو الأسود و هو الدقيق و الخفيف بينهم و أجوده ابو منقار .
    3- الكابلي و هو يشبه البلح و هو الأسمن بين الأنواع و أكبر الجميع و افضل حباته أسمنها و أكثرها امتلاءا .
    4- الأصفر و هو يشبه التمر و أجوده ذو اللون الأصفر الفج .
    أفضل هذه الأنواع هو الكابلي ثم الأصفرثم الصيني ثم الهندي و ظل فترة طويلة وفقًا للطب التقليدي يستخدم من هذا النبات ثماره و أوراقه فقط , و التي تحتوي على بعض المركبات المفيدة و ذات الخصائص العلاجية و منها حمض الشبوليك , مواد عفصية , مواد راتنجية , زيوت ثابتة .

    الموطن الأصلي لتمر العبيد الهند , باكستان , السودان , إيران و يتم قطف ثماره بعد النضج و هى بشكل عام قريبة الشبه بالتمر الجاف .

    فوائد تمر العبيد .
    1- الأورام و البثور : – تمر العبيد بكل أنواعه يفيد في المساعدة في علاج حالات الجذام .
    2- الصداع : – النوع الكابلي من تمر العبيد يساعد في علاج الصداع كما يساعد في المحافظة على الحواس .
    3- العين : – النوع الاصفر من تمر العبيد مفيد للعين حيث يجعلها مسترخية و لا تدمع .
    4- الصدر : – يفيد تمر العبيد بشكل عام في التخلص من الخفقان و التوحش عند تناوله شرابًا .

    5- الجهاز الهضمي : – يفيد تمر العبيد فى علاج الطحال و ذات اللون الغامق منها تقوي المعدة و يساعد على هضم الطعام و ينشط المعدة و خاصة عند إستخدام النوع الأصفر منه بعد تنشيفه فهو يعتبر دباغ جيد للمعدة اما لحالات الإستسقاء فيفيد النوع الكابلي .
    6- الحمي : – ينفع معها النوع الكابلي و بخاصة الشديدة منها .
    7- القولون : تمر العبيد يفيد جدًا في علاج القولون حيث يعمل على الزيادة في حركة القولون و الأمعاء مما يأتي بتأثير مسهل لذلك فإن تمر العبيد يفيد جدًا في علاج القولون و بالتالي المساعدة في تنقية الجسم من السموم التي يمتصها كلما كانت حركة القولون بطيئة و يتم تناول نقيع هذه الثمار حيث تقوم بنقع ثمار تمر العبيد في الماء لمدة ساعتين ثم تتناول هذه المياه فيعمل كملين طبيعي .

    الأبحاث الحديثة حول شجرة تمر العبيد .

    أجريت بعض التجارب و الدراسات الإكلينيكية على التأثر العلاجي لثمار و أوراق هذه الشجرة و كانت إحدى هذه الدراسات في جامعة الخرطوم في السودان على ثمار تمر العبيد و كانت النتيجة جيدة جدًا حيث اظهرت ثمار النبات قدرتها على معالجة فيروس الإلتهاب الكبدي الوبائي .

    الهند قاموا بإجراء دراسة عن تأثير أوراق هذا النبات و قد أثبتت الدراسة أن تناول مستخلص أوراق شجرة تمر العبيد يقلل من تليف الكبد و الذي يكون مترتب على او ناتج عن إستنشاق المواد الكيميائية مثل رابع كلوريد الكاربون .

    العلماء حاليًا يطلقون على شجرة تمر العبيد صيدلية دواء متكاملة او إكسير الحياة فهذه الشجرة تحتوي على الكثير و الكثير من الفوائد و التي لم تكتشف حتى الآن , فنجد ثمارها تدخل في صناعة الخبز و تحضير بعض أنواع الشوربة اما لب الثمار فيستخدم في معالجة المياه الراكدة و القنوات المائية حيث يعمل على قتل الطفيليات و قديما كانت قشرة ساق تمر العبيد تستخدم كبديل للصابون لغسل الملابس و كذلك كانوا يستخدمونها كطارد للديدان حتى جذوره حاليا وجدوا لها فائدة حيث يستخدم مستخلصها في علاج الملاريا , اما اليرقان فيمكن علاجه بمنقوع قشور جذور تمر العبيد .

    أحدث الأبحاث حول هذه الشجرة و فوائدها قامت بالتوصل الى أن ثمار هذه الشجرة تحتوي على مجموعة من المواد الأولية التي يمكن إستخدامها في تخليق الهرمونات لذلك فقد بدأت تدخل في صناعة وسائل منع الحمل و ما زالت الأبحاث مستمرة حول هذه الشجرة الغنية .

    يمكن أن نلخص إستخدامات هذه الشجرة في العلاج الشعبي في الآتي الإمساك , الحموضة , قرحة الإثنى عشر , الإرتفاع في نسبة الكوليسترول , يدخل في بعض الوصفات لعلاج الشعر و الكبد .





Working...
X