X

استخدامات الحبق العلاجية

الطب البشري - العلاج بالأدوية والأعشاب الطبية

 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts
  • اسامة الحمد
    Thread Author
    Free Membership
    • Sep 2021 





    فوائد الحبق اجمل من عطره

    الريحان (بالإنكليزية: Basil) أو ما يسمى الحبق . يدخل في تحضير الحساء والسلطات وتحسين نكهة الشاي. وأما زيته فيدخل في صناعة العطور والمشروبات.

    أوراق نباتية عطرية. كان الأوروبيون في القرن 17 يستعملون الريحان لعلاج نزلة البرد والثآليل والبثور والديدان المعوية.وفي الهند يستعمل الريحان ضد البكتريا فوق الجسم وزيته يعالج حب الشباب ويخفف آلام الروماتيزم وبه مواد ضد السرطانات لأنها تنشط جهاز المناعة بزيادة الأجسام المضادة 20%. وبه مضادات أكسدة وفيتامين ج وفيتامين A يحميان تلف الخلايا. ومغلي أوراق الريحان يعالج الالتهاب الرئوي ونزلات البرد ويفيد في حمي الملاريا.

    يجدر بالذكر ان الريحان يتمتع برائحة عطرية ويشتهر استخدامه من قبل النساء كعطر و يزرع الريحان بكثرة

    يحتوي كل 100غ من الريحان، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

    السعرات الحرارية: 23
    الدهون: 0.64
    الكاربوهيدرات: 2.65
    الألياف: 1.6
    البروتينات: 3.15
    الكولسترول: 0

    - تحتوي أوراق الريحان على الكثير من العناصر الكيميائية المعروفة بقدرتها على الوقاية من العديد من الأمراض وتعزيزها للصحة.

    2- تتضمّن عشبة الريحان العديد من الفلافونويدات مثل الاورينتين والفيسينين، وقد تم اختبار تلك المركبات لاكتشاف خصائصها المضادة للأكسدة للتخلص من الشوارد الحرة داخل الجسم.

    3- هذا وتحتوي أيضا أوراق الريحان على بعض الزيوت الأساسية المفيدة لصحة الجسم مثل الاوجينول، السيترونيلول، اللينالول، السيترال، الليمونين، والتيربينيول. وهذه الزيوت تتمتع بالخصائص المضادة للالتهابات كما تعمل أيضا كمضادات للبكتيريا.

    4- الريحان من الأعشاب منخفضة السعرات الحرارية التي لا تؤثر على الكوليسترول. ولكنها مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية من الفيتامينات والمعادن اللازمة لبناء الجسم مثل الفيتامين A، الفيتامين B المركب، الفيتامين C، الفيتامين Eو K، ومادة البيتا كاروتين.

    5- الريحان غني بمادة الزيا-، وهي مركب كاوتينويد الفلافونويد، الذي يمتص بشكل انتقائي داخل الشبكية والذي يساعد على تنقية الأشعة فوق البنفسجية الضارة قبل الوصول إلى الشبكية. وهناك بعض الدراسات التي أجريت لتثبيت أن تلك المادة لها خصائص مضادة للأكسدة تساعد على الوقاية من مرض البقعةالصفراء المرتبطة بالتقدم في العمر.

    6- 100 جرام من أوراق الريحان تحتوي على 5275 مجم أو 175% من الاحتياج اليومي لجسم الإنسان من الفيتامين A، المضاد للأكسدة، كما أنها ضرورية للرؤية السليمة. ويساعد الفيتامين A أيضا على الحفاظ على الغشاء المخاطي داخل خلايا الجلد. لذلك، فينصح بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامين A، للوقاية من سرطان تجويف الرئة والفم.


Working...
X