X

الوصية تكون فيما لا يتجاوز ثلث التركة فهل من الممكن تخصيصها ؟

مُسْتَشارُكَ القّانُونيْ

 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts
  • إستشارة قانونية
    Thread Author
    استشارات قانونية
    • Sep 2018 
    • 6414 

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    --------------------------------------------------


    عندى بعض الأسئلة عن الوصية أرجو أن أجد عند زملائنا الأعزاء إجابة لها . وهى :-


    أولا :- نعلم بأن الوصية تكون فيما لا يتجاوز ثلث التركة فهل من الممكن تخصيصها


    وتحديدها من المال السائل دون العقارات تسهيلا لأدائهاوإخراجها عن نزاعات الورثة .




    ثانيا :- ما هى صيغة { نص } الوصية ؟ وما هى إجراءاتها الرسمية ؟ حتى لا يمكن الطعن عليها .


    وهل يمكن إلغائها وتغييرها ؟ وكيف ؟




    وهل يمكن جعلها مشروطة ؟



  • المستشار
    مستشار قانوني
    • Apr 2019 

    #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد أخي الكريم
    فإن من واسع رحمته سيحانه وتعالى أن أحل لنا الوصية وعدالته تعالى أن جعلها في حدود الثلث لكي لا يرافقها جور أو حبور
    إلا إن ارتضى الورثة أن تجاوز الوصية حدود الثلث فعندها لا تثريب على ذلك
    أي أن الوصية جائزة في حدود الثلث بغض النظر عن قبول الورثة وفيما يجاوز الثلث يجب قبولهم وموافقتهم
    الآن نعود بعد هذذ المقدمة البسيطة للأسئلة



    أولا :- نعلم بأن الوصية تكون فيما لا يتجاوز ثلث التركة فهل من الممكن تخصيصها وتحديدها من المال السائل دون العقارات تسهيلا لأدائهاوإخراجها عن نزاعات الورثة .
    نعم أخي الكريم الوصية يمكن تخصيصها بجزء معين من التركة كالأموال السائلة فيمكن أن يوصي المرء بمبلغ معين ولا يشترط إلا أن يكون هذا المبلغ ضمن حدود الثلث ومازاد عنه يخضع لقبول الورثة.

    أود أن أذكر ملاحظة هنا أن الوصية لا تكون لوارث شرعاً بقوله صلوات الله عليه وسلامه ( لا وصية لوارث ) ولكن الفقه القانوني والاجتهاد يستقر على أن الوصية تجوز للوارث فيما لو وافق بقية الوارثين

    بالنسبة لسؤالك الثاني بداية أقول أنه يمكن أن تكون الوصية مشروطة ولكن يجب أن تكون من الشروط المقبولة شرعاً وقانوناً وقد قال عليه الصلاة والسلام ( المؤمنون عند شروطهم ) وفي رواية أخرى المسلمون عند شروطهم

    وسأذكر لك بعض الصيغ القانونية

    وصية بمبلغ لشخص
    أنا الموقع أدناه ………… بن ……… والدتي ……… تولد ………… أحمل البطاقـة الشخصيـة الصادرة عن أمين السجل المدني في ………… رقم ……/…… تاريخ / / أقر وأنا بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً وقانوناً بأنني أملك مبلغ …………. (تذكر العملة ) موجود في صندوقي/أو مودعاً في مصرف ……….. بالحساب ……….. وهو يقل عن ثلث أموالي وقد أوصيت به للسيد ……………. بن ………. وصية مضافة لما بعد الموت وعينت السيد …………… بن ………. وصياً مختاراً لتنفيذ هذه الوصية والله من وراء القصد.


    …………… في / /

    شاهد شاهد المقر بما فيه الموصي
    مسلم : مسلم : الاسم :
    التوقيع:
    البصمة :


    ----------

    وصية مشروطة لأشخاص وجهات بأموال من التركة
    أنا الموقع أدناه ………… بن ……… والدتي ……… تولد ………… أحمل البطاقة الشخصية الصادرة عن أمين السجل المدني في ………… رقم ……/…… تاريخ / / أقر وأنا بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً وقانوناً بأنني أوصيت وصية مضافة لما بعد الموت للأشخاص والجهات المبينة أدناه بالوصايا التالية مما أتركه من أموال منقولة وغير منقولة وضمن حدود ثلث تركتي وإذا زادت قيمتها عن ذلك فتخفض الزيادة مما أوصيت به لـ …………… أو من كل الموصى لهم بنسبة أنصبتهم بالوصية :
    أولاً : ……../ 2400 سهم من كامل ملكية العقار رقم ……… من منطقة ……….. العقارية بمدينة …………. للسيد …………… بن ……… شرط عدم التصرف به لمدة ………….. سنة ( ويمكن ذكر سبب منع التصرف ).
    ثانياً : ريع محصول الأرض الفلانية ( تذكر مواصفاتها وتحدد تحديداً نافياً للجهالة ) لصالح الجهة الفلانية على أن تصرف وفق الشروط التالية: ...........
    ثالثاً : حق الانتفاع بعقاري رقم ………. من منطقة …………. العقارية بمدينة ………. للسيد …………….. بن ………… شرط أن يسكنه بنفسه وعائلته فقط وذلك لمدى حياته /أو لمدة سنة / أو شرط عدم التنازل عن الانتفاع مجاناً أو ببدل .
    رابعاً : العفش المذكور في الكشف المرفق أوصيت به للسيد............بن ............
    خامساً : مكتبتي المكونة من …………. كتاباً حسب الكشف المرافق لمكتبة ………. بمدينة ………….. لاستعمالها في المطالعة وبشرط عدم التنازل عنها كلاً أو جزءاً بعوض أو بلا عوض لغير مكتبة عامة أخرى .
    وتعتبر أي من هذه الوصايا ملغاة في حال مخالفة الموصى له شروطها ويحق لورثتي إبطالها
    وقد عينت السيد ……………بن ……… وصياً مختاراً لتنفيذ هذه الوصية وأقر بأنه لم تصدر عني وصايا خلاف هذه الوصية وأن هذه الوصية تلغي أية وصية مخالفة أخرى سبق صدورها عني /أو وأقر بأنه صدرت عني وصية لـ …………. بن ……. والدته ………. بـ …………. سجلت لدى المحكمة الشرعية في ………….. برقم أساس …..…… تاريخ / / وهي ما زالت نافذة إلى جانب هذه الوصية وإثباتاً لكل ما تقدم نظمت هذا الإقرار تحريراً .
    …………… في / /


    شاهد شاهد المقر بما فيه الموصي
    مسلم : مسلم :


    هذه الصيغ جاهزة كما هي تعدل حسب الحاجة فقط وهي معتمدة قانوناً
    أخي الكريم بالنسبة للاجراءات المتبعة :

    ليس هناك اجراءات خاصة والأصل أن الوصية تودع لدى منفذها المعين فيها وهو قادر على تنفيذها فرواً بعد وفاة الموصي ولكن البعض يرون أن تسجيل الوصية لدى الكاتب بالعدل يعتبر تحصيناً قوياً لها لا يمكن الطعن بها من قبل الورثة بعد وفاته

    أما عن الرجوع عن الوصية فهو جائز للموصي طوال فترة حياته للموصي الرجوع عن وصيته ما دام حياً، ويتحقق الرجوع بكل ما دل عليه من قول أو فعل.
    Comment
    Working...
    X