X

استخدام نظم المعلومات الجغرافية فى ادارة خطوط انابيب البترول

الركن الهندسي العربي

 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts
  • Oldvb
    Thread Author
    Free Membership
    • Sep 2018 
    • 1268 
    • 980 

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الموضوع ادناه هو بداية لدراسة حول استخدام نظم المعلومات الجغرافية فى مجال ادارة خطوط انابيب البترول قمت اعداده من عدة مصادر لتطبيقه حيث اعمل ولم يكتمل بعد اطرحه للمناقشة وللفائدةالعامة





    بسم الله الرحمن الرحيم
    مقترح
    نموذج نظم المعلومات الجغرافية
    لشركة انابيب البترول
    ما هى نظم المعلومات الجغرافية :
    تقنياً يُعرّف بأنه نظام حاسوبي لجمع وإدارة ومعالجة وتحليل المعلومات ذات الطبيعة المكانية والتي تصف معالم جغرافية على سطح الأرض، سواء أكانت هذه المعالم طبيعية كالغابات والأنهار أم اصطناعية كالمباني والطرق والجسور والسدود أو حتى الظواهر الطبيعية والبيئية مثل المد والجزر والتلوث والتصحر وغيرها.

    ولا يقتصر استخدام نظم المعلومات الجغرافية على المساحات الكبيرة، لأنه يمكن أن يستخدم في دراسة حيّ تكون المعالم الجغرافية فيه مؤلفة من عدد صغير من المنازل وشبكة الهاتف والكهرباء والمياه، أو في شركة واحدة تكون شبكة الحواسيب أحد المعالم فيها. و تساعد نظم المعلومات الجغرافية في الإجابة عن كثير من التسأولات مثل التي تخص:

    · التحديد (ما هذا)
    · القياسات ( المسافات,الزاويا ,الاتجاهات, والمساحات)
    · الموقع (مثلاً... أين تقع مدينة الجنينة)
    · الشرط (مثلاً... ماهي مدن السودان التي عدد سكانها أكثر من 300000 نسمة)
    · التغير (مثلاً... ماهو التغير الذي حصل لمدينة الخرطوم منذ عام 1980)
    · التوزيع النمطي (مثلاً... ما هي العلاقة بين توزيع السكان ومناطق تواجد المياه)
    · أنسب الطرق (مثلاً... ماهو أنسب طريق بين مدينة الفولة و منطقة حديدة)
    · السيناريوهات (مثلاً... ماذا يحصل إذا زاد عدد سكان مدينة الفولة عن 50 الف نسمة)
    لماذا نظم المعلومات الجغرافية :
    اليوم تعتبر تحسين بيئة التشغيل لعمليات البترول المختلفة أكثر طلبا من أي وقت مضى. من أجل أن تكون ناجحة ، ليس على شركات خطوط الأنابيب توفير عائد على الاستثمار للمساهمين فقط ، ولكن أيضا ضمان علاقات سليمة مع أصحاب المصلحة الآخرين بما في ذلك الوكالات التنظيمية للاعمال، وعامة الجمهور والاستجابة للطوارئ، وجماعات حماية البيئية والعملاء والموردين والاستجابة لهذه الضغوط، مع التركيز على استراتيجية التميز التشغيلي. التميز التشغيلي ينطوي على المعرفة الفعالة والبنية التحتية لإدارة البيانات، وتحليل البيانات، وإعداد التقارير.

    تكتسب تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية أهمية كبرى في صناعة النفط والبترول بإعتبارها أداة قوية لتحليل وعرض البيانات المختلفة . ويمكن تطبيق خدمات نظم المعلومات الجغرافية في مراحل مختلفة خلال تطوير المشاريع ، بما في ذلك : للاستكشافات البترولية وإنتاج وإدارة المرافق وإدارة خطوط الأنابيب .

    التنقيب عن النفط :
    تساهم نظم المعلومات الجغرافية في تحليل وتسهيل التكامل بين الكثير من أنواع مختلفة من البيانات مثل صور الأقمار الصناعية والمسح الزلزالي ، والصور الرقمية من الجو وصور الرادار ، والدراسات الجيولوجية السطحية والجوفية ، والبنية التحتية القائمة، ويمكن معالجة صور الاستشعار عن للكشف الجيولوجي عن البترول التى تقوم على قياس وتحليل سمات معلومات الاستشعار عن بعد من حقول النفط المعروفة . برامج الاستكشاف ونظم المعلومات الجغرافية ضرورية للجيولوجيين للبحث عن رواسب البترول والثروة المعدنية.نظم المعلومات الجغرافية هي تقنية فعالة بشكل خاص التي تمكن فرق الاستكشاف والاستغلال لتبادل المعلومات وتحليل البيانات بطرق جديدة ، ودمج عملية التقييم.

    كما تستخدم نظم المعلومات الجغرافية فى عملية تنظيم استغلال الحقول واعادة التقييم للحقول المنتجة.

    الإنتاج :
    تعتبر تقنية نظم المعلومات الجغرافية وسيلة مبتكرة لتحليل التركيبة الجغرافية والبنية التحتية والعوامل البيئية مع المخاطر التجارية او اعمال التخطيط الاقتصادى لتوفير حلول جديدة لاشكاليات الانتاج .

    إدارة المرافق :
    يجب على شركات النفط المتكاملة تعقب كل التفاصيل الدقيقة لاعمالها من منصات الحفر لشبكات الأنابيب والمصافي للنهوض بها لتكون ذات قدرة تنافسية عالية. ويمكن استخدام المعلومات الجغرافية المكانية باقتدار لرسم خريطة للجمع ونقل المنتجات إلى منشأة. وتحديد مكونات المنشأة ومتابعة وادارة العمليات فيها من تشغيل وصيانة وتطوير .

    إدارة خط الأنابيب :
    ويمكن استخدام برامج نظم المعلومات الجغرافية لرصد حالة وتدفق المواد فى خطوط الأنابيب وتحديد مواقع أفضل خط أنابيب لنقل النفط بين الحقول والمصافي وموانئ التصدير. وادارة خط الانابيب من تشغيل وصيانة .

    بعض الحلول نظم المعلومات الجغرافية المتوفرة حاليا من قبل في مجال النفط وصناعة النفط :

    1. النماذج ثلاثية الابعاد
    2. التصوير الجوي
    3. إدارة و معالجة البيانات
    4. للملاحة عبر استخدام انظمة تحديد الموقع العالمى GPS
    5. مشاركة إدارة بيانات نظم المعلومات الجغرافية
    6. انتاج الخرائط والعروض
    7. النمذجة الرقمية للارتفاع والنمذجة الهيدرولوجية
    8. تحليل الحساسية البيئية والنمذجة
    9. تحليل الشبكات
    10. تحليل وادارة المخاطر
    11. الطريق الأمثل لخطوط الأنابيب ومخاطر التسرب
    12. حلول خادم الويب للخرائط والصور الفضائية
    13. تحليل التدفق
    14. تحويل البيانات إلى تنسيق نظم المعلومات الجغرافية
    15. تحويل نموذج تسرب النفط الى نظم المعلومات الجغرافية.
    16. تحليل السوق.
    17. تحليل عمليات التوزيع .
    18. تحليل بواسطة نمط العوامل الديموغرافية.
    19. الصياغة والتصميم
    20. لتحويل نظم CAD الى نظم المعلومات الجغرافية
    البرامج المتوفرة :
    No
    Application
    Company
    Application Type
    Components
    1.

    ArcGIS Technology

    ESRI Environmental Systems Research Institute, Inc.

    Commercial

    Desktop , Server , Mobility, Developer, Solutions

    *



    2.

    MapInfo

    *

    Commercial

    Desktop , Server , Mobility, Developer, Solutions

    *

    3.

    GeoMedia

    Intergraph

    Commercial

    Desktop , Server , Mobility, Developer, Solutions

    *

    4.

    Quantum GIS

    * (OSGeo)

    Open Source

    Desktop

    *

    5.

    Udig



    Open Source

    Desktop

    *

    6.

    OpenGeo Suite

    Open Plan

    Open Source

    Server

    *

    7.

    SuperGeo Tech GIS

    SuperGeo

    Commercial

    Desktop , Server , Mobility, Developer, Solutions

    *

    8.

    SuperMap GIS

    SuperMap

    Commercial

    Desktop , Server , Mobility,

    Solutions

    *

    النظام المقترح : ArcGIS Pipeline Data Model (APDM)
    نموذج APDM تم تصميمه لتخزين المعلومات التى تمثل العناصر الموجودة فى عمليات جمع وتوزيع خطوط الأنابيب الخاصة بنقل الغاز والمواد السائلة. تم التصميم على قاعدة بيانات جغرافية بواسطة برنامج ArcGIS وبرنامج ArcSDE الخاص بقواعد البيانات العلائقية . تم تصميم النموذج بواسطة الجنة الفنية لمجموعة المهتمين بخطوط الانابيب لمنتجات شركة ESRI واللجنة تشمل ممثلين عن شركات خطوط الانابيب البترولية التى تستخدم منتجات وبرامج شركة ESRI . تم تصميم النموذج ليحتوى على العناصر القياسية الموجودة حقيقة فى اكثر من 80% من شركات خطوط الانابيب والمتعلقة بالتكاملية والصيانة والتفتيش للانابيب والمناطق الحساسة وتحليل المخاطر . النموذ غير مصمم يكون نهائيا بل ليكون قالبا واطار عام أساسى تبدأ منه كل شركة تأسيس نموذجها الخاص بها لأعمالها .

    يمكن تنزيل النموذج وكافة مستنداته من موقع الشركة الذى ترعى به النموذج واصداراته المختلفة على الانترنت وهو : *

    النموذج التجاري :
    لقد اصبح تحسين بيئة عمليات خطوط الانابيب اكثر طلبا كما كانت من قبل . لتكون ناجحة فان شركات خطوط الانابيب ليس عليها فقط ان ترجع عائد الاستثمار للمساهمين فحسب ، بل عليها التاكد من صحة علاقاتها مع اصحاب المصلحة من أعمالها مثل وكالات تنظيم الاعمال والجمهور بصورة عامة والاستجابة للطوارئ وجماعات حماية البيئة. الزبائن والمزودين لها . على شركات الانابيب تطوير استراتيجية للتعامل مع التحديات التالية :

    1. الربحية :
    الهدف النهائي لا مشغل خطوط انابيب هو الحصول على اقصى ارباح ممكنة مع الحفاظ على نظام آمن وموثوق يلبى احتياجات المعايير الصناعية والتنظيمية لوكالات تنظيم العمل الحكومية .

    2. ضغوط وكالات تنظيم العمل:
    فى اعقاب حوادث مأساوية تثير الغضب الشعبي تقوم منظمات تنظيم الاعمال بفرض شروط سلامة جديدة على خطوط انابيب نقل المواد الحساسة مثل الغاز والمواد البترولية وتفرض غرامات ضخمة على الشركات العاملة فى حالة عدم الالتزام بها وخاصة عند الحوادث .

    3. العمليات المعقدة :
    تبدأ شركات خطوط الانابيب عادة بعمليات بسيطة تزداد تعقيدا عند تنفيذها على الطبيعة كما يزداد التعقيد كلما توسعت الشركة فى اعمالها ودخول وحدات جديدة للعمل . على سبيل المثال مركز مراقبة الضغط على مسار خط الانابيب وتنسيقه مع الادارات الهندسية وحالات الطوارئ والاستجابة للحوادث البيئية . هذا التعقيد يتطلب نظام وحدات متناغمة فيما بينها وزيادة الفاعلية مع تحديات خفض التكلفة التشغيلية لتحقيق الربحية .

    4. شيخوخة البنية التحتية :
    تتعرض البنية التحتية لشركات خطوط الانابيب لخطر الشيخوخة كما كل شئ فى الوجود مصمم لخدمة تمتد لفترة زمنية محددة . تتطلب خطوط الانابيب لجهود ضخمة وتفاصيل دقيقة للحفاظ على البنية التحتية لتكمل مدتها من عمليات تفتيش وتقييم مباشر مستمر وينتج عن ذلك كميات ضخمة من المعلومات تحتاج الى عمليات تحليل مستمر ليتم معالجة الثغرات التى تظهر . وعمليات التحليل ومخرجاتها هو المفتاح للوصول الى موثوقية الخدمة (النقل والتخزين) والوصول الى استراتيجية تجنب التكاليف وخفضها بصورة متوازنة .

    5. توسع الضواحي والارياف :
    تؤثر عمليات تحول الارياف الى مناطق حضرية على شركات خطوط الانابيب من حيث التغيير فى تقدير العواقب المالية والتشغيلية واحتمالية حدوث الاضرار وتعبئة الجمهور ضدها مما يوجب على الشركات العاملة تحديد استراتيجيات لرصد زحف الضواحى الى مناطقها وهى جزء من استراتيجية تحديد التكلفة الامثل للتشغيل . مما يتطلب وجود خرائط التواجد السكانى ونشاطه الزراعى والتجارى .

    6. عمليات الدمج والاستحواذ واعادة الهيكلة:
    العديد من الشركات تجد نفسها امام ضرورة عمليات الدمج واعادة هيكلة الموظفين وتوزيعهم على العمليات التجارية ومسار الاعمال ونظم ادارة البيانات والفشل فى هذه العمليات يؤدي الى زيادة التكاليف التشغيلية من خلال عدم كفاءة الموظفين وزيادة الضغوط من وكالات تنظيم الاعمال .

    7. شيخوخة القوى العاملة :
    بالنسبة للعديد من شركات خطوط الانابيب فان الغالب ان تكون قاعدة المعرفة فى ادمغة كبار الموظفين والمهندسين وعند احالة هؤلاء الى المرحلة المعاشية يتم فقدان تلك المعرفة معهم مما يسبب تكاليف غير ضرورية لاعادة انتاج تلك المعرفة وفى بعض الحالات تكون عواقبها وخيمة (مثال : كسر خط انابيب مياه شرب 16 بوصة (اسبوستس) اثناء صيانة احد الطرق (شارع العرضة بمدينة امدرمان) لعدم المعرفة عن تواجده مما اضطر الى تغييره بالكامل نسبة لالغاء العمل بمادة الاسبستوس لمخاطرها الصحية) وهكذا فان المعرفة والبيانات الفعالة يجب حفظها خارج الادمغة لتوفيرها للموظفين الجدد مما يؤدى الى خفض التكاليف وتجنبها .

    للإستجابة للتحديات المذكورة أعلاه يركز العديد من المشغلين على استراتيجية التميز التشغيلى من خلال الدمج بين التقنيات الحديثة وعمليات الانتاج للوصول الى تحسين التنظيم . فى عصر المعلوماتية التميز التشغيلى يعنى بنية تحتية فعالة للمعرفة وادارة البيانات وتحليلها واستخراج التقارير . على نحو متزايد يدرك المشغلين ان ادارة البيانات ورقيا او استخدام بيانات خرائط CAD هى ببساطة ليست على مستوى المهمة المطلوبة . لذلك فان المطلوب قواعد بيانات جغرافية تربط بين البيانات ومواقعها الجغرافية وخصائصها الهندسية فى نفس الوقت لعميات تحليل البيانات . وذلك ما تقدمه منظومة برامج Arc GIS لادارة البيانات الجغرافية . حيث لديها نموذج مجانى على نظامها لادارة بيانات خطوط نقل الغاز والمواد السائلة ArcGIS® Pipeline Data Modelيمكن تنزيل النموذج وكافة مستنداته من الموقع الذى ترعى به النموذج واصداراته المختلفة على الانترنت وهو : * أما موقع الشركة فهو : *

    المتطلبات :
    1. رسامين على برنامج Google Earth وبرنامج ArcMap 10 لرسم عناصر الخرائط المطلوبة

    2. اتصال انترنت مباشر Adsl لتنزيل صور الاقمار الصناعية من المواقع المجانية ومن Google Earth

    3. بيانات احداثيات المواقع لمنشأت الشركة ومحتوياتها وتوصيف تلك المحتويات ( مساحات ومبانى – الانابيب ومكوناتها – ماكينات الضخ – صهاريج التخزين – الحساسات واجهزة القياس - ... )

    4. برنامج ArcGIS 10 Desktop

    5. برنامج ArcGIS 10 Server

    6. برنامج ArcSDE for Microsoft SQL 2008

    7. اجهزة حاسوب (مخدمات – اجهزة شخصية)

    ملحوظة : يمكن شراء البرنامج من وكيل شركة ESRI فى القاهرة





    Quality Standards Information Technology (QSIT)



    Street 15, Free Zone Nasr City- 11435 Cairo, Egypt

    Tarek Wahby

    Ahmed Abdel Aal

    E-mail: * E-mail: * E-mail: *

    Phone: 00202 22719350 Fax: 00202 22719354

    Web: *

    عناصر الخرائط المطلوبة :
    1. صور اقمار صناعية عالية الدقة لمواقع الشركة (يمكن تجهيزها من Google Earth )
    2. صور اقمار صناعية متوسطة الدقة لرسم الظواهر الطبيعية العامة
    3. طبقات توصيف الارض للسودان (كنتور – الاودية – نهر النيل – الجبال – الغطاء النباتي – الاراضى الزراعية)
    4. خرائط التعداد السكانى (الاحياء – الخدمات)
    5. احداثيات مواقع الشركة ومسار خطوط الانابيب والمكونات الهندسية الدقيقة للخط ومواصفاتها
    6. احداثيات مربعات حقول البترول ومنشاءاته المختلفة والخدمات الملحقة بها
    7. خرائط طرق السودان (طرق عابرة للولايات – طرق رئيسية – طرق داخلية)
    8. التحديث الدورى لخرائط التواجد السكانى والنشاط الزراعى والصناعى والرعي .
    تمثيل مكونات خطوط الأنابيب على نظم المعلومات الجغرافية:
    نستخدم لهذا النموذج ملف قاعدة البيانات الجغرافية لشركة ESRI ويسمى File Geodatabase على مشغل قاعدة البيانات Microsoft SQL 2008 R2 ويمكن ربط النظام مع الشبكة المحلية البسيطة أو اضافة استخدام برنامج ARC SDE من شركة ESRI لتشغيل النظام على الشبكات الواسعة واضافة استخدام برنامج Arc GIS Server للنشر عبر استخدام تقنية الويب والبرامج التطبيقية عليها . لقد تم تصمميم قاعدة البيانات على حسب الموجهات التالية :

    1. توفير عناصر رئيسية تناسب أي نوع تشغيل لنموذج نظم المعلومات الجغرافية لخطوط الانابيب ولتسهيل تبادل المعلومات بين نظام خطوط الانابيب الموجود واى تطوير لتطبيقات محمولة لاى طرف ثالث.

    2. نموذج نظم خطوط الانابيب APDM يوفر آلية لموضعة اى عنصر على طول امتداد خط المنتصف لانابيب بطريقة خطية Stationingومرجعية (احداثيات) وتتواجد هذه العناصر فى النموذج على شكل رسومات هندسية ووصف نصى لخصائص هذه العناصر وايضا كأحداث طرأت على هذه العناصر تتغير بمرور الزمن بطريقة ديناميكية.

    3. العناصر والجداول الموجودة بالنموذج تمثل 80% من احتياج شركات خطوط الانابيب ومؤسسات تنظيم المهنة بالولايات المتحدة الامريكية.

    4. يمكن تشغيل وصيانة النموذج دون الحاجة الى تطبيقات وبرامج اضافية على برنامج ArcGIS

    ينقسم نموذج نظم المعلومات الجغرافية لخطوط الانابيب الى قسمين رئيسيين هما:

    1. العناصر الرئيسية Core Elements

    2. العناصر الاضافية Optional Elements

    أولا: العناصر الرئيسية Core Elements :
    هى مجموعة من العناصر الأساسية موصوفة بدقة عبر احتواءها لجداول تصف هندسياً التمثيل الجغرافي الخطى لمعدات خطوط الأنابيب الأساسية والاحداث الحيوية التى تتم بها كما لديها القابلية لتوسيع تلك المواصفات حسب إحتياج جهة الاستخدام شريطة عدم التغيير فى هذه العناصر الاساسية . وهى عبارة عن طبقات خرائط وجداول مرتبطة بعلاقات رياضية مع تلك الطبقات.

    بينما يجب ان تظل العناصر الأساسية (طبقات معينة وجداول وصفية) ثابتة تبقى بقية قاعدة البيانات قابلة للتشكيل والاضافة عليها فالعناصر الاساسية تمثل المعدات والاجراءات الأكثر شيوعا للإستخدام فى ادارة خطوط الأنابيب.

    1. المحطات وتمركزها ومعادلاتها:
    تقليديا ، تم تحديد موقع خط الأنابيب من الميزات على خط أنابيب من خلال سلسلة القيمة المحطة و المحطة. سلسلة المحطة هو مسار خطي تمثل جزء من محور خط الأنابيب أو الطريق الذي يتبع خط أنابيب عبر سطح الأرض. ويسمى هذا الاجراء التراكمي لل 'قيم التمركز ' من بداية السلسلة المحطة إلى محطة من سلسلة محطات موقف المحطة. يمكن أن يكون موجودا عدد لانهائي من الأحداث على طول سلسلة محطة تمثل موقع سمة ، أو بداية و نهاية سمة الخطية.

    في كل نقطة على طول سلسلة محطة (بما في ذلك بداية و النهاية ) حيث الانحناءات محور إما أفقيا أو رأسيا ، يتم وضع نقطة مراقبة . ومن المعروف نقاط مراقبة نقاط تمركز (المسافة تقاس على طول سلسلة المحطة) و لقد عرف تنسيق القيم. كل نقطة مراقبة تشكل قمة الرأس من ميزة الخطية سلسلة المحطة. وهكذا تتألف كل سلسلة من محطة اثنين أو أكثر من نقاط تمركز المعروفة .

    تمركز مفردة النغمة يزيد أو ينقص دون ثغرات من وجهة تبدأ في نقطة النهاية من سلسلة المحطة. مرة واحدة يتم تعيين تمركز ل محور ، وعادة لا تغيير القيم تمركز للحصول على نقاط معروفة على طول محور . عندما تم بناء أول خط أنابيب ، و قياسات مرابطة هي دون انقطاع ومتواصلة على طول خط الأنابيب بأكمله. عندما يتم تغيير مسار خط أنابيب (أي يتم تغيير مسار خط الوسط ) ، يتم إدخال انقطاعات في مرابطة . من المعروف أن نقاط القطع في تمركز كما المعادلات المحطة. مرة واحدة وقدم معادلة في الوسط ، يتم تبديل تمركز ل جزء من محور الذي تم تعديل مساره مع إضافة سلسلة المحطة الجديدة .

    أي حدث وقع بين اثنين من نقاط المراقبة لديها قيمة محطة وتحسب على أساس الاستيفاء من القيم محطة من نقاط المراقبة المعروفة على جانبي هذا الحدث.ميزات نقطة التقليدية متجر تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية ، وخطي ، و المضلع التي كتبها المطلقةإحداثيات كل رأس من هذه الميزة. باستخدام تمركز ( المراجع الخطية أو المواقع النسبية) ، وهي طريقة ديناميكية لتحديد مكان وجود ميزة (أو الحدث) هو متاح. و قاعدة البيانات الجغرافية ESRI يدعم كلا من هذه الأساليب. مرة واحدة يتم تحديد مكان وجود ميزة باستخدام إما مطلقة أو نسبية تحديد المواقع ، يمكن تحديد القيم تحديد المواقع البديلة ( أتاح محور الكامنة وراء سلسلة محطة.

    ثانيا : العناصر الاضافية Optional Elements :
    تحت الانشاء








    بسم الله الرحمن الرحيم
    نموذج نظم المعلومات الجغرافية
    لتصاميم الحماية الكاثودية لخطوط أنابيب البترول
    ما هى الحماية الكاثودية:
    الحماية الكاثودية هى الوسائل التى تستخدم للحد من أو منع تآكل المعادن الصلبة (الكربون الصلب) نتيجة لتعرضها لعوامل البيئة المختلفة من خلال استخدام التيار الكهربائي المباشر DCوايقاف التآكل الذى يحدث فى أنابيب ومعدات خطوط الأنابيب .

    المكونات الأساسية لنظم الحماية الكاثودية:

    1. الهيكل المراد حمايته : ويشمل :

    1) خطوط الأنابيب ومعداتها (البلوفة) المكشوفة أو المغطاة تحت التربة او تحت الماء.

    2) مخازن المواد السائلة المكشوفة والمدفونة تحت الارض

    3) حديد التسليح فى المنشآءت الخرسانية

    4) الحوامل الحديدية فى الموانئ ومحطات التنقيب البحرية

    2. لمنحل بالكهرباء

    3. نظام القطب الموجب المولد لتيار المستمر :

    4. كابلات توصيل الهياكل والنظام الأنودات

    5. ملء الظهر

    6. مصدر إمدادات الطاقة ( معدل الطاقة، نظام الطاقة الشمسية)

    7. محطات اختبار



    تحت الانشاء



Working...
X