X

معلومات طبية

الطب البشري - العلاج بالأدوية والأعشاب الطبية

 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts
  • شروق الامل
    Thread Author
    Free Membership
    • Nov 2018 
    • 1483 
    • 29 

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





    هناك كلام شائع بأن حبوب خميرة البيرة تساعد على زيادة الوزن، ها هذا صحيح؟



    وفقا للمركز الطبي في جامعة ميريلاند، لا يوجد ما يثبت فعليا وبشكل علمي ان خميرة البيرة تزيد الوزن، حيث يوجد 100 سعر حراري في كل قرصين من خميرة البيرة.



    فهي ليست غنية بالسعرات، وهناك دليل غير قوي بأن الكروم الوجود في خميرة البيرة يؤدي الى فقدان الوزن، ومع ان خميرة البيرة توفر بعض العناصر الغذائية الضرورية للطاقة والصحة العامة خاصة مجموعة فيتامينات ب B، لكن لا يوجد دليل علمي بأنها تزيد الوزن.






    هل من الممكن ان تدمع العين دم

    نعم وهو ما يسمى الدمع الدموي أو الـ Haemolacria هو اختلاط الدم بالدموع (قد لا تكون ملحوظة) وفي بعض الحالات تدمع العين دما فقط.


    ويعتبر الدمع الدموي أحد أعراض أورام العين والجهاز الدمعي ولا يجب الاستهانة بها. وفي بعض الحالات لدى السيدات قد تكون ناتجة عن اضطرابات بالهرمونات.

    حالات أخرى للـ Haemolacria قد تكون ناتجة عن التهابات في الشعيرات الدموية بسبب عوامل المناخ أو التلوث البيئي وهنا يكون العلاج بسيط وسيشعر المريض بتحسن ملحوظ.



    و قد تحدث الـهيمولاكريا في بعض حالات الحمى الشديدة (التي تؤدي إلى النزف مثل حالات الأيبولا) وهنا قد تدمع العين دما بسبب انفجار الأوعية الدموية لارتفاع درجة الحرارة. ومن بين الأعراض الأخرى التي تساعد على تشخيص هذه الحالة تحديدا النزف من الأنف والكدمات والدوخة المستمرة.




    لماذا نعطس عندما ننظر الى الشمس؟

    العطس هو رد الفعل الناجم عن التحفيز الحسي لأغشية الأنف، ينتج عنه خروج قوي للهواء من الفم والأنف. الفعل المنعكس يعني نوع من تحفيز الجسم يسبب فعل بطريقة لا إرادية، أي تفعله بدون تفكير ولا تستطيع السيطرة عليه.



    أحد أنواع هذه الإفعال المنعكسة هو المنعكس الحدقي للضوء "pupillary light reflex" فإذا وجهت الضوء الى عينيك سوف يصغر حجم بؤبؤ العين، او يتقلص، ان توجيه الضوء نحو العينين يسبب ذهاب إشارات عصبية من العين الى الدماغ، ثم الى العين مرة أخرى، لتأمر البؤبؤ بالتقلص، في حالة العطس المنعكس، حك الأنف يسبب ذهاب إشارات عصبية من الأنف الى الدماغ ثم الى الأنف والفم وعضلات الصدر وكل شي له علاقة بالعطس.






Working...
X