X

ديناميكا المنشات وهندسة الزلازل باستخدام برنامجي Matlab و Robot - الجزء التاسع والعاشر

الركن الهندسي العربي

 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts
  • Oldvb
    Thread Author
    Free Membership
    • Sep 2018 
    • 1267 
    • 981 

    ديناميكا المنشات وهندسة الزلازل باستخدام برنامجي Matlab و Robot - الجزء التاسع والعاشر من سلسلة فلسلفة التصميم الانشائي.

    الحمد لله رب العالمين والصلاة و السلام على أشرف المرسلين وخاتم النبيين ورحمة الله للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

    الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله فالفضل والمنة والجود والاحسان لله وحده لاشريك له اما بعد .......

    يتحدث ذلك الجزء من سلسلة فلسلفة التصميم الانشائي عن ديناميكا المنشأت وهندسة الزلازل بالاستعانة ببرنامجي Matlab و Autodesk Robot والسؤال الذي قد يتبادر للذهن لماذا استعنت ببرنامجين في تناول هذا الموضوع والاجابة على هذا السؤال هي اننا كي نتمكن من فهم علم الديناميك بصورة صحيحة يجب رسم جميع العلاقات التى سندرسها بانفسنا ومن ناحية اخري يجب ان نستخدم برنامج رياضي متقدم يسهل علينا التعقيدات التى ستواجهنا في حل المصفوفات لذلك قمت باستخدام برنامج Matlab وهو برنامج رياضى متقدم اما برنامج Autodesk Robot فقد لجئت اليه لتعدد خيارات التحليل الديناميكي بداخله وايضاً لقوة البرنامج في مجال التحليل والتصميم الانشائى سواء استاتيكياً او ديناميكياً وتفوقه على برامج التحليل الانشائى الأخرى.

    من ناحية اخري نتيجة لجهل البعض باساسيات ديناميكا المنشأت فقد يظن البعض ان برنامج Robot قاصرا في التحليل الديناميكي وتلك النظرة خاطئة بالكلية لانه متفوق على العديد من البرامج بما فيها برامج CSI وهذا ماحاولت اظهاره من خلال مقارنة نتائج برنامج Autodesl Robot مع الحل اليدوي ومع برامج SAP2000 و ETABS وهذه المقارنة قد اعتمدتها في جميع امثلة الكتاب بالإضافة الي التعليق على النتائج مع شرح نظري بسيط لاساسيات ديناميكا المنشأت و هندسة الزلازل وادعو الله ان يكون هذا الكتاب عونا طيبا لكم.

    يتوجه هذا الكتاب الى جميع مهندسين التصميم الانشائي بداية بالمبتدئ و انتهاء بالمحترف. وبالرغم كونى مستخدم قديم لبرامج CSI الا انى قد راعيت في ذلك الكتاب الحيادية والمصداقية ولم اتعصب لبرنامج على حساب اخر لكنى لا اخفيكم سراً انى وبعد رؤية مميزات برنامج Robot في التحليل الديناميكي والاستاتيكي على حد سواء والتي لم اذكر منها الا اقل القليل تغيرت توجهاتى واصبح برنامج Robot هو البرنامج الأول في التحليل والتصميم الانشائى من وجهة نظرى.

    ذلك الكتاب هو الجزء العاشر من مجموعة كتب أقوم باعدادها منذ عدة سنوات والتي ستتناول بمشيئة الله وعونه وفضله كافة الموضوعات التي تهم المصمم الانشائى وقد صدر من هذه المجموعة حتي الان ثمانية اجزاء هي:

    الجزء الأول: الخرسانة المسلحة النظرية والتطبيق - الطبعة الاولي.

    الجزء الثالث: شرح برنامج SAP2000 - الطبعة الاولي.

    الجزء الرابع: تصميم المنشات المعدنية وفقاً للكود الأمريكي AISC-360 V10 باستخدام برنامج ربوت – الجزء الاول - الطبعة الاولي.

    الجزء الخامس: تصميم المنشات المعدنية وفقاً للكود الأمريكي AISC-360 V10 باستخدام برنامج ربوت – الجزء الثاني - الطبعة الاولي.

    الجزء السادس: اتوديسك ريفيت رؤية انشائية للمستقبل – الجزء الاول - الطبعة الاولي.

    الجزء الثامن: شرح برنامج Autodesk Robot Structure - الطبعة الاولي.

    الجزء التاسع: ديناميكا المنشات وهندسة الزلازل باستخدام برنامجي Autodesk Robot & Matlab – الجزء الاول - الطبعة الثانية.

    الجزء العاشر: ديناميكا المنشات وهندسة الزلازل باستخدام برنامجي Autodesk Robot & Matlab – الجزء الثاني - الطبعة الاولي.

    وادعو الله ان يمكننى من اخراج هذه الاعمال الى النور وان يعطينى الصحة والقوة والصبر لاكمال هذه السلسلة. إن شاء الله سيصدر هذا الكتاب على إصدرات متتالية. تمت كتابة هذا الكتاب باستخدام اصدارة Robot V2017&2018 وتمت المقارنات على برنامجي SAP2000V18&19 و ETABS V2016 وتم اخراج الكتاب بواسطة برنامج Office 2013. وفى النهاية ارجو من الله ان يكون هذا العمل خالصاً لوجهه وان يحمينى من شر نفسى ومن شر كل اذى وسوء فالله خيراً حافظاً وهو ارحم الراحمين.

    جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة للمؤلف مهندس: أحمد السيد أحمد علي.











    *



    *









    او الملفين برابط واحد



    *


Working...
X