X

اضطراب الإفراط في تناول الطعام

الطب البشري - العلاج بالأدوية والأعشاب الطبية

 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts
  • AvilmA
    Thread Author
    Free Membership
    • Sep 2018 
    • 792 
    • 60 

    يتميز اضطراب الإفراط في تناول الطعام باستهلاك كميات كبيرة من الطعام , مع شعور بفقدان التحكم أو السيطرة bingeing, ولا يلي ذلك محاولات لتخليص الجسم من الطعام المستهلك الزائد. و الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب يأكلون كميات كبيرة و بسرعة , ويشعرون بالضيق والحزن نحو تصرفهم. وهو أكثر شيوعا عند الأشخاص البدينين.





    و يعتمد الأطباء في تشخيصهم على وصف المرضى لسلوكهم , و حوالي 3.5% من النساء يعانون من هذا الاضطراب بينما يعانى منه 2% من الرجال , وهذا الاضطراب يصبح أكثر شيوعا مع زيادة وزن الجسم , وفي بعض برامج إنقاص الوزن تصل نسبة المصابين باضطراب الإفراط في تناول الطعام إلى 30% من الأشخاص البدينين .



    و معظم الأشخاص المصابين باضطراب الإفراط في تناول الطعام يكونون بدينين , وهذا يضيف إلى استهلاكهم سعرات حرارية زائدة , بينما المصابين بالنهام العصبي bulimia nervosa يكون وزنهم طبيعي أو حول الطبيعي , أما المصابين بفقدان الشهية العصبي anorexia nervosa فتكون أجسامهم نحيلة. و أيضا الأشخاص المصابين باضطراب الإفراط في تناول الطعام , يكونون أكبر سنا من الذين يعانون من النهام العصبي , أو المصابين بفقدان الشهية العصبي , كما أن نصفهم تقريبا يكون من الرجال .





    أعراض اضطراب الإفراط في تناول الطعام



    الأشخاص المصابون باضطراب الإفراط في تناول الطعام يأكلون بسرعة أكثر بكثير من الأشخاص الطبيعيين .



    وهم يأكلون حتى وصولهم إلى الشعور بعدم الارتياح نتيجة الامتلاء .



    وهم أيضا يأكلون كميات كبيرة من الطعام دون الشعور بالجوع .



    وهم يأكلون بمفردهم لأنهم يشعرون بالارتباك .



    وهم يشعرون بالقرف , و الاكتئاب , و الذنب بعد الأكل الزائد .



    المرضى بهذا الاضطراب يكونون حزانى , لشعورهم بما يسببه لهم هذا الاضطراب من سلوك وتصرفات , و خاصة الذين يحاولون إنقاص وزنهم .



    بين الأشخاص السمان حوالي 50% يعانون من اكتئاب من الذين لديهم هذا الاضطراب , بينما يكون أقل من 5% يعانون من اكتئاب بين السمان الذين لا يعانون من هذا الاضطراب .



    تشخيص اضطراب الإفراط في تناول الطعام

    يتأكد الأطباء من التشخيص عندما يشكو المريض من أنه يأكل بنهم و بإفراط , في يومين من كل أسبوع على الأقل لمدة 6 شهور, مع شعور بعدم القدرة على السيطرة على الأكل .





    علاج اضطراب الإفراط في تناول الطعام



    معظم الأشخاص يتم علاجهم ضمن العلاج التقليدي السلوكي لتخفيض الوزن , و بالرغم من أن هذه البرامج تعطى اهتمام قليل للإفراط في تناول الطعام , فإن الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب يتقبلون ذلك , حيث أن قلقهم يكون مرتبط بأوزانهم أكثر من ارتباطه بأكلهم بنهم , و البرامج التقليدية لتخفيض الوزن ليست مؤثرة فقط في إنقاص الوزن , ولكن تساعد أيضا في التحكم بالإفراط في تناول الطعام .



    العلاج الإدراكي السلوكي من الممكن أن يساعد في السيطرة على الإفراط في تناول الطعام , ولكن يكون له تأثير بسيط على إنقاص الوزن.



    سيبوترامين Sibutramine دواء يساعد المرضى على خفض الوزن , و يخفض عدد مرات الأكل بنهم بعض الشيء .



    مثبطات إعادة امتصاص السيروتونن المختصة Selective serotonin reuptake inhibitors , وهي نوع من مضادات الاكتئاب مثل الفلوكساتين fluoxetine يمكن أن يساعد في تقليل الوزن , و التحكم في الأكل بنهم , ولكن إيقافه يؤدى إلى العودة للإفراط في تناول الطعام .


Working...
X