X

أسباب و عوامل الخطر القناة الشريانية المفتوحة

الطب البشري - العلاج بالأدوية والأعشاب الطبية

 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts
  • AvilmA
    Thread Author
    Free Membership
    • Sep 2018 
    • 792 
    • 60 

    ظهور القناة الشريانية المفتوحة أكثر انتشارا في الأطفال المبتسرين ( الطفل المولود قبل الأسبوع 37 من الحمل )، و نادرا ما تظهر في الأطفال المولودين بعد الأسبوع 37 من الحمل.



    أثناء نمو الجنين بالرحم يكون هناك قناة وعائية تربط بين الشريان الأورطي و الشريان الرئوي. و تعتبر تلك الوصلة الشريانية جزء هام من الدورة الدموية للجنين أثناء الحمل. حيث أن رئة الجنين لا تقوم بعملية التنفس و بالتالي لا تؤدي إلى أكسدة الدم و احتوائه على الأكسجين، فتؤدي تلك القناة إلى مرور الدم الذي يحتوي على الأكسجين من الشريان الرئوي إلى الشريان الأورطي دون أن يمر بالرئة. و بعد الولادة تنغلق تلك القناة تلقائيا خلال 2-3 أيام بمجرد أن يعتاد قلب الطفل حديث الولادة على الحياة خارج الرحم.







    و في الأطفال المبتسرين تنغلق القناة تلقائيا خلال أسابيع قليلة من الولادة. لكن في بعض الحالات لا تنغلق القناة و تظل مفتوحة و هذا ما يسمى القناة الشريانية المفتوحة. و تؤدي هذه الفتحة الغير طبيعية إلى انتقال الدم من الشريان الأورطي إلى الشريان الرئوي و بالتالي زيادة تدفق الدم إلى الرئتين. و بالتالي إذا لم يتم العلاج تؤدي يؤدي زيادة تدفق الدم إلى الرئتين إلى ارتفاع ضغط الدم في الرئتين، و قد يؤدي إلى ضعف القلب.







    و السبب في عدم انغلاق تلك القناة بعد الولادة ( القناة الشريانية المفتوحة ) غير معروف فهو يكون نتيجة عيب أثناء تطور قلب الجنين. و يُعتقد أن هناك عوامل وراثية و بيئية تلعب دور في ذلك.



    عوامل الخطر Risk Factors

    هناك بعض العوامل التي تتعرض لها الأم أثناء فترة الحمل تزيد من خطورة إصابة الطفل المولود بالعيوب الخلقية بالقلب، مثل:



    عدوى الحصبة الألمانية: إصابة الأم بالحصبة الألمانية أثناء الحمل تعرض الطفل المولود لعيوب خلقية بالقلب. و ذلك لأن الفيروس المسبب للحصبة الألمانية ينتقل للجنين أثناء الحمل من خلال المشيمة و يؤثر على أعضاء جسم الجنين و منها القلب.



    عدم السيطرة على مستوى السكر بالدم للحامل المصابة بالسكر.



    تناول بعض الأدوية أو التعرض للأشعة أثناء الحمل.



    تناول الحامل للكحوليات.


Working...
X