X

ما هو معنى الإخلاص؟

المنتدى الاسلامي

 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts
  • سعد مرسى
    Thread Author
    Free Membership
    • Nov 2018 



    الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه،
    أمّا بعدُ،


    فإنّ الإخلاص يُعدُّ من أعظم المفاهيم الشرعيّة، فلذا نقف بإزائه، لننقّب في دلالاته اللّغويّة والشّرعيّة ضرباً من التّنقيب، على النحو التالي:

    أولاً: معنى الإخلاص في اللغة العربية.

    يقول ابن فارس: الخاء واللام والصاد أصل واحد مطَّرِد، وهو تنقيةُ الشَّيء وتهذيبُه. يقولون: خلَّصتُه من كذا وخَلَصَ هو[1].
    ويقول الراغب: الخالص كالصافي إلا أن الخالص هو ما زال عنه شوبه بعد أن كان فيه، والصافي قد يُقال لما لا شوب فيه، ويقال: خلصته فخلص[2] .
    وأخلص لله دينه: أمحضه، وأخلص الشّيء: اختاره، وقريء: {إِلَّا عِبادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ}[3]، و{المُخْلِصِيْن}- قال ثعلب: يعني بالمخلِصين الّذين أخلصوا العبادة لله تعالى. وبالمخلَصين الّذين أخلصهم الله- عزّ وجلّ-، فالمخلَصون المختارون، والمخلِصون: الموحّدون[4] .
    خلاصة:
    وبذلك يتبين لنا أن معنى الإخلاص في اللغة العربية، يقتضي استخلاص جوهرٍ نقيٍّ من بين الشوائب.

    ثانياً: معنى الإخلاص في القرآن الكريم:
    ورد لفظ الإخلاص في القرآن الكريم، متعلّقاً بالإنسان، في نحو أربعة وعشرين موضعاً، دلّت كلها على معنيين مترابطين:

    المعنى الأول: إخلاص الدين لله، بمعنى: أن يكون الخضوع لله وحده،
    فالمؤمنون مأمورون بذلك: {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ }[5] .
    ومن شرط توبة المنافقين إذا تابوا أن يفعلوا ذلك: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا * إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُولَئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا }[6].
    والكفار عندما يحيط بهم البلاء، سيفعلون: {فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ }[7].
    المعنى الثاني، يتعلّق بأولئك الذين اصطفاهم الله عزّ وجلّ، وأخلصهم لعبوديّته، من النبيين والصديقين والصالحين، كما في قوله تعالى: {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا }[8].

    وقوله تعالى: {إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا} قُرئ بفتح اللام، على معنى أن الله تعالى اختاره واستخلصه، واصطفاه على العالمين. وقرئ بكسرها، على معنى أنه كان مخلصا لله تعالى، في جميع أعماله، وأقواله، ونياته، فوصفُه الإخلاص في جميع أحواله، والمعنيان متلازمان، فإن الله أخلصه لإخلاصه، وإخلاصُه موجب لاستخلاصه، وأجلُّ حالة يوصف بها العبد، الإخلاص منه، والاستخلاص من ربه[9].
    وقوله تعالى: {وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ 45 إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ }[10]، أي: جعلنا ذكرى الدار الآخرة في قلوبهم، والعمل لها صفوة وقتهم، والإخلاص والمراقبة لله وصفهم الدائم، وجعلناهم ذكرى الدار يتذكر بأحوالهم المتذكر، ويعتبر بهم المعتبر، ويذكرون بأحسن الذكر[11].

    خلاصة:
    معنى الإخلاص في القرآن، لا يختلف عن المعنى اللغوي، وقد ورد غالباً بهذه الصيغة: إخلاص الدين لله، بمعنى تخليصه من النظر إلى الأغيار، سمعةً أو رياءً أو شركاً أصغر أو أكبر.

    المراجع
    [1] معجم مقاييس اللغة لابن فارس 2/ 208.
    [2] مفردات ألفاظ القرآن ـ نسخة محققة 1/ 311.
    [3] سورة الحجر: الآية 40، سورة ص: الآية 83.
    [4] لسان العرب 7/ 26.
    [5] سورة البينة: الآيتان 5، 6.
    [6] سورة النساء: الآيتان 145، 146.
    [7] سورة العنكبوت: الآيتان 65، 66.
    [8] سورة مريم: الآية 51.
    [9] تفسير السعدي: 495.
    [10] سورة ص: 45 – 47.
    [11] تفسير السعدي: ص 456.
  • سعد مرسى
    Thread Author
    Free Membership
    • Nov 2018 

    #2
    جزاكَ الله خيراً أخي الكريم
    على تواجدك الكريم الطيب
    Comment
    • السناري
      Free Membership
      • Oct 2018 
      • 209 
      • 38 
      • 103 

      #3

      بوركت وجزيت خيراً أخي الكريم سعد مرسي .
      Comment
      • hassanTG
        Free Membership
        • Feb 2019 
        • 44 

        #4
        جزاكَ الله خيراً أخي الكريم
        Comment
        Working...
        X