X

قــــف هنـــــــــــا ؟؟؟ وأقرا ...هل انت مهتم ؟؟؟؟

المنتدى العام

 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts
  • الجازية
    Thread Author
    Free Membership
    • Nov 2018 
    • 237 
    • 22 

    عنــدما تفـــزع من مرقــدك وتتمحور عيناك ويتجمــد الدم في عروقـــك وتخضـــر شفتاك وتتسارع نبضات قلبك وتنشل أطـــرافك فلا تقوى على الحراك ولا تستطيـــع الصــــراخ أو حتى البكاء ,,,, هذا ما يسمى الخووووووف ….!!!

    فللخـــوف أوجه مختلفة و مفارقات متعددة تتنوع بحسب الأفراد والظــروف التي تضعك تحت نطاقها الكمـــي والفرضـــي وتصنيف الخوف متعـــدد ,,,مثلاً الخوف من المجهول وهو خوف يحكمه الجهل والتكهن البعض يقضي عمره بانتظاره !!! فأنت لا تعرف المجهول (المستقبل) الــذي ينتظـــرك فلمـــاذا الخوف ؟؟؟؟؟


    الخـــوف من ظالم يستبد بك ويسلبك حقك في الحياة وهذا خـــوف دائم يتمثل في الشرح الأولـــي وينتهي بانتهاء الظلم ولكن ؟؟؟ البعض ممن يمارسـون الظلم لا يحسنون غير الظلم والظلم لأنفسهــم قبل كل شئ ,,, فالظالم عادة هو شخـــص مريض وبغيض ومكروه اجتماعيا قد يكون أيضاً مظلوم سابق وأختلف هنا وأقول أنه يستحق التوجيه والنصح فهو عادة يتجاهل المقولة ((إذا دعتك قدرتك على ظلم الآخرين فتذكر قدرة الله عليك )) وفي رأيي الشخصي يظل هذا أصعب أنواع الخوف فهو لا يفارق محياك ويظل دائماً ذكــــري أليمه لمن تعرض له حتى وأن انتهى عهده ولكن بإمكان المظلوم نصرة أخيه المظلوم فهذا يخفف وطأة الظلم ,,

    وآخر أنواع الخوف هو خوف جميل ويعد من أفضلها وأعظمها واجلها هو ذاك الخوف الذي يعيدك إلى الصواب..,,, هنا نتوقف لإيضاح البعض منه ….

    حين تشعر بالضعف ويتملكك الخطأ المتواصل أي انك تخطئ ثم تخطئ ,,,, ثم تضيع بين أخطاءك فلا تستطيع التميز بين أخطاءك والمضي قُدماً فيها …….

    إذا هذا الخوف يمر بمراحل كغيره من أنواع الخوف غير أن نواحيه ايجابيه ومشرقة وبراقة ,,, فالخوف من رب العباد يتمثل في هذا ويجسد أعظمها وأكثرها شموليه ….

    مثال على ذلك تمضي في الحرام قدماً فتتنوع في الملذات والشهوات ثم تذنب وتستمر في الذنب ,,,, حتى ينتابك الخوف من الله لحظات رائعة حين يتدفق خوف الله وخشيته إلى نفسك المذنبة فأول ما يخطر ببالك وليس الغالبية وإنما البعض ,, الاستمرار في المعصية والتجاهل ,,, ثم يحذرك الرؤؤف الرحيم من عقابه بطريقة أو بأخرى ,,,فمرة عن مرة تستدرك ذاتك المسلوبة فتبكي ثم تستغفر ثم تبكي ثم تتوب لله عز وجل هنا تتجسد روعة اللحظات ومعانيها فلا كلمات تصف ذلك الشعور ولا أحرف تسطر إبداع المفردات ...

    هذا هو الخوف الذي يجب أن يمتلكه الجميع لأنه خوف يحررك من الأخطاء ويشعرك بالكمال الذاتي والاحتواء الروحاني … أتعلمون ما الرائع في ذلك إن هذا الخوف لايمتلكه الجميع إنما تجده عند الذين لا يقطعون صلتهم بالله تجد على الدوام قلوبهم بذكره مطمئنه وفرحه ووجلة لقوله تعالى {{إنما المؤمنين الذين إذا ذكرا لله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم أيمانا وعلى ربهم يتوكلون }} ووجلت بمعنى : خافت ورهبت فأوجبت لهم خشية الله تعالى الإنكفاف من المحارم ….


    أخيـــــرا …. نستطيع تدارك أنفسنا ونذكرها بالخوف من الله عز وجل,,لأننا مخيرين وليس مسيرين …..


    ]]إذا أردت أن تعرف مكانتك عند الله فاعرف مكانة الله في قلبك [[




    كلماتي هذه هي اقتباس من مدونتــــي احتضار الكلمات ولا تعتمد على دراسات حقيقية وإنما تعبر عن رأيي الشخصـــــــي لا أكثر ولا اقل .......

























Working...
X