X

موسوعة العسل

الطب البشري - العلاج بالأدوية والأعشاب الطبية

 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts
  • اسامة الحمد
    Thread Author
    Free Membership
    • Sep 2021 




    موسوعة العسل

    يقول الله تعالى في سورة النحل " وأوْحى ربك إلى النحْل أن اتخذي من الْجبال بُيُوتا ومن الشجر ومما يعْرشُون * ثُم كُلي من كُل الثمرات فاسْلُكي سُبُل ربك ذُلُلا يخْرُجُ من بُطُونها شراب مخْتلف ألْوانُهُ فيه شفآء للناس إن في ذلك لاية لقوْمٍ يتفكرُون " [النحل:68_69]

    *العسل الجبلى: يستخدم فى أمراض الكبد والجهاز الهضمى وفقر الدم
    والضعف العام والبول السكرى والجراحة والحروق ومضاد للفيروسات الكبدية وسرطان الكبد ومفيد فى علاج الإدمان ويفيد الحوامل والرضع.

    *عسل الزيتون: ثبت أن الكيلو الواحد منه يعادل12 كيلو خضار لما يحتويه من فيتامينات كما أنه مانـع للإصابة بمرض السرطان ومفيد لعلاج مرضى الإيدز وأمراض القـلـب وإلتهاب الكبد والحويصلة المراريــــة.

    *عسل زهور برية: يستخدم فى إنقاص الوزن فهو يعـــمل على تعويض الجسم ما يفقده من فيتامينات وبروتينات وأملاح معدنية أثناء عملية التخســيـــــس ويستخدم فى علاج جفاف الحلـق والـكــحــة وتحسين القدرة على الإبصار وعــلاج الصداع العصبى ويمنع الإصابة بالأكزيمــا والــقــوبــاء والصدفية والدمامـل.

    *عسل حبة البركة: من أهم مكوناته مادة اللجنون و تفيد فى حالات الكحة و الإصابات الرئوية و تقوية جهاز المناعـــة و تقوية عضلة القلب و حفظ نســـبة السكر بالدم و تنشيط الــــــــدورة الدموية.

    *عسل الزعتر: مفيد لإنتفاخات البطن و كثرة الغازات و إلتهابات المسالك البولية و التناسلية و للضعف العام و الصداع و السعال و لعلاج فقر الدم و إلتهابات البلعوم.

    *عسل السدر: مفيد فى أمراض الكبد و الجهاز الهضمى و فقر الدم و الضعف العام و البول السكرى و مفيد للجروح فهو مطهر للجروح و يساعد على سرعة إلتآمها.

    *عسل القرنفل: علاج تقرحات الفم وآلام اللثة و الاسنان ومنع تسوس الاسنان لإحتوائه على مضادات حيوية قوية تعقم الفم و تقضى على البكتريا الضارة كما يفيد فى إضطرابات و عسر الهضم.

    *عسل نوارة البرسيم: هو مادة غذائية عالية القيمة ووقائية فهو سهل الإمتصاص و التمثيل ويحفظ نسبة السكر بالدم لذلك هو مفيد للكبار و الأطفال و مدر للبول – منفث ويريح الجهاز التنفسى وعلاج الإسهال.

    *عسل الفراولة: مقوى و منشط للمناعة و يستخدم لعلاج فقر الد م كما انه مضاد للإرهاق الجسمانى و الذهنى و سهل الإمتصاص لذلك يسمى عسل الرياضيين.

    *عسل السمسم: مفيد فى حالات إلتهابات الحنجرة و القصبة الهوائية كما انه مفيد فى حالات الإمساك و مانع لتصلب الشرايين.

    *عسل الكركديه: مفيد فى توسيع الشرايين و ضبط ضغط الدم كما يفيد فى علاج حالات الزهايمر و يعتبر بمثابة مقوى عام.

    *عسل الليمون: يحتوى على - الفارنسول - والذىيستخدم لعلاج الاعصـاب و الارق و إلتهاب الشعب الهوائية و عـــــــلاج المغص وتقلص العضلات و السعال.

    *عسل الريحان: مفيد فى تهدئة الاعصاب و التوتر و الاكتئاب و علاج الصداع النصفى كما يفيد فى آلام المفاصل و تقلصات العضلات.

    *عسل البطيخ: يعمل على حفظ توازن التبادل الغذائى بالجسم لاحتوائه على فيتامين ب 6 كما انه مفيد فى حالات السعال و الارق و خفقان القلب و مهدئ للجهاز العصبى.

    *عسل الموالح: به نسبة عالية من الفيتاميـــــــ نات وخاصة فيتامين ـ c - ولذلك فهو مقاوم لحالات الإنفلونزا والبـــــــرد والجهاز العصبــى وضــغــط الـــدم.

    *عسل التفاح: مقوى عام غنى بالحديد فهو مهم للأطفال خاصة أثناء فترة النمو ويزيد عدد وحجم كرات الدم الحمراء والبيضاء.

    *عسل المانجو: يحتوى على نسبة عالية من الأملاح المعدنية والحديد ولذلك فهو يساعد على تحسين عمل الجهاز العصبى وتقوية الأبصار.

    *عسل الخوخ: يحتوى على نسبة عالية من الأملاح المعدنــيــة والحديـد والفيتاميــــنا ت المختلفـــة التى تساعد على البنـاء السليم للــخلايا.

    *عسل الموز: يحتوى على نسبة جيدة من الحديد والنحاس والمنجنيز والبوتاسيوم والزنك ولذلك فهو مفيد فى حالات الأنيميا والإسهال المزمن وتغذية الاطفال وحالات الحمل ومع الخبز يعمل على زيادة الوزن وفى حالات الكبد والحوصلة المرارية له تاثير قوى كما انه له تاثير جيد لفتح الشهية وينصح باضافة العسل لغذاء الاطفال المبتسرين.

    *عسل زهر البرتقال: البرتقال من الفصيلة السذابيه ويزرع البرتقال في جميع أنحاء أوربا الجنوبية وفى أسيا الشرقية وشمال أفريقيا واغلب البلدان ذات المناخ الدافئ ثمرة البرتقال تحتوى على فيتاميناتC, B2, B1, A
    وتعتبر غنية بالأملاح (كبريت-فسفور-صوديوم-بوتاسيوم-كالسيوم-نحاس-منجنيز-بروم).
    سكريات وأحماض ثلاثة هي(حمض الطرطريك-حمض التفاح- حمض اليمونيك).
    البرتقال فاتح للشهية - مضادة لتأكل الأسنان - مضاد للتسمم ومدر للبول مميع الدم ويعطى المناعة وهو مضاد للزكام ملين - مضاد لداء المفاصل يسمح لمرضى السكر.
    قشرة البرتقال تحتوى على كحول - حمض البروريك - سكريات خمائر وفيتامينات (C, B, A ) حامض لضغط الدم.
    عسل البرتقال ابيض أو أصفر فاتح ذو رغوه نوعيه عالية جدا وهو ممتاز الطعم والعطر وله خواص مهدئه مضاد للتشنج مثل أوراق البرتقال ومضاد للزكام وملطف مضاد لتسممات وينصح به في حالات توتر الأعصاب والتسمم وأمراض الجهاز التنفس والحساسية والنزلات الصدرية والزكام والتهاب الحلق.

    *عسل البرداقوش: تحتوى على التربينول Terpinol - الكارفاكرول Carvacol والكامفور Camphor لهذا فانه ترجع أهمية هذا العسل على انه يسكن الآلام والاستقاء - عصر الهضم - المغص - نزلات البرد - مذيب للبلغم - مضاد التشنج - منظم قوى للدورة الشهرية والدورة الدموية وأدار الطمث وتقلصات الجهاز الهضمي وتقلصات المفاصل ويفيد مرضى السكر.

    *عسل الكافور: هو من الفصيلة الآسية أصل هذه الشجرة من استراليا تتأقلم مع سواحل البحر الأبيض والمناطق الحارة.
    أوراقه تحتوى على حمض الفوصيك- سكريات- كحول وسيريلك وفيروكانشين و راتنج وزيوت.
    البذور تحتوى على زيت عطري.
    هو نبات منشط- خافض للحرارة- منقص لسكر الدم- مضاد للروماتزم- مسكن- مطهر للمسالك البولية والنفسية مضاد للطفيليات ومبيد للجراثيم مدمل للجروح عسل هذه الشجرة يفيد مرضى المسالك البولية والتنفسية كما ينصح به لمرضى السل ومرضى السكر.

    *عسل النعناع: من الفصيلة الشفوية ويسمى نعناع المائدة ويحتوى هذا النبات على العفص - مواد مره- راتجيه بكتينيه ويستخلص منه (المانتول- الكارفون- سينيول وكحل ويهيدروكيمنيك وغيرها) هذا النبات منشط مضاد للتشنج - مسكن للآلام - مطهر- مثيره للشهوة قليلا - مهضم.
    عسل النعناع غزير وعقبرى اللون له رائحة النعناع القوى ينصح به عند فقدان الشهوة للطعام - التعفنات المعوية - البرودة الجنسية- الأرق - الضعف العام.

    *عسل المشمش: من العائلة الوردية يزرع في أوربا واسيا وفى المناطق المعتدلة ثمرة المشمش تحتوى على فيتامينات B3, PP, B2, B1, A وعلى الأملاح المعدنية وينقص الدهون والسكريات.
    المشمش مفذ ومقبل - مهضم - منشط - قابض ملبن - مجرد للخلية - مسكن للأعصاب - مضاد لكآبة - مضاد لفقر الدم - مهدئ وينصح به مرضى الكبد وعسر الهضم.
    عسل المشمش فاتح اللون وذو طعم ممتاز وهو بصوره خاصة سريع التمثيل - سريع الهضم مفيد لضعف وانحطاط القوى - وفقد الشهية وتوتر الأعصاب.

    *عسل الورد البلدي: مخفف لآلام المفاصل والروماتزم مفيد في علاج الجروح والحروق ويستخدم أقنعة الوجه.

    *عسل الحنضل: تحتوى على بعد جليكوسيدات ومواد راتنجيه وبكتين وصابونيات.
    مدر للبول- ويعلاج الصداع - عرق النسا- المفاصل- النقرص- أوجاع الطهر والبراقان- الجذام.

    *عسل الخرشوف الجبلي: يحتوى على حمض سينازين Cynazine واينولين Junline وسكريات وإنزيمات وسينارازCynarase واسكورينا Ascorbina واوكسيداز Oxydese له دور فعال في تنشيط الجو يصله الصفراوية ومنشط لوظائف الكبد وخافض لنسبة الكلسترول في الدم.

    *عسل المربية: وهى من الفصيلة الشفوية يحتوى على العفص والينتوزان واسباراجين وسابونوزيد وأحماض اوليانوليك وايرسوليك ومستخلصات(بينين - سالفين - سينيول - نورينول - تويون - الكافور) مدر للبول ويفيد في عسر الطمث ويساعد على الهضم ونافع للجروح وقاطع للنزيف ومثير لشهوه ومؤثر للأوعية الدموية مضاد التعرق ويساعد على الولادة.
    عسل هذا النبات لونه أصفر لموني لذيذ عزير جدا ويمسك بدون يحبب يحافظ على صفائه وشفافيته وينصح به في النهك العصبي ونقص الشهية وهبوط ضغط الدم والبرودة الجنسية وانقطاع وعسر الطمث.

    *عسل الخزامى (لا فندار): من العائلة الشفوية هذا النبات يحتوى على سكريدات وحمض سابونوزيد وزيت مستخلص وكومارين.
    عسل غبري اللون وهو سائل تقريبيا ويقسو بسرعة قواه لين يشبه ال****ده.
    يستعمل في قرحة المعدة والإثنى عشر وتوتر الأعصاب ويعالج أمراض الصدر


    *العكبر: مادة راتينجية شمعية تجنيها النحل من براعم الأشجار يتكون العكبر من :-

    - راتينج وبلسم 50-55 %


    - شمع النحل 30 %

    - فلافونويد زيوت أساسية 10- 15%

    - حبوب الطلع 5 %

    فوائد العكبر الطبية :

    - قاتل للجراثيم والفطريات

    - يزيد من مناعة الجسم ومقاومته الأمراض

    - قرحة المعدة .

    - يقضى على الخلايا السرطانية

    الصمغ غير الشمع فالشمع هو إفراز الغدد الشمعية التي تقع بين حلقات البطن , والتي يتم داخلها بعض التغييرات الكيميائية للرحيق , وينضج الشمع من هذه الغدد إلى الخارج حيث يتجمد بمجرد ملامسة الجو, وتتولى شغالة النحل مسؤولية إنتاج الشمع الذي تستخدمه في بناء العيون السداسية بالخلية ويحتاج بناء العين الواحدة إلى اشتراك أكثر من 100 نحلة ..


    الخواص العلاجية لشمع النحل: يتميز شمع النحل بخواص حافظة للأنسجة .ويساعد على إزالة آلام الصدر والطفح الجلدي وفي علاج التهاب اللوزتين وعلاج فعال للدمامل والخراج والجروح والأمراض الجلدية ورائحة الفم الكريهة وغيرها من الأمراض , ويستخدم حديثا في مستحظرات التجميل وصناعة المراهم والكريمات المغذية والمنظفة والمبيضة وأستخدم الشمع في صناعة العطور ذات الجودة العالية وغيرها من الصناعات التي تصل إلى 125 مادة .



    *صمغ النحل ( البر وبوليس ): العكبر هو مادة مقوية مطهرة ومضاد حيوي طبيعي يعمل على تقوية جهاز المناعـة بالجسم ويساعده فى مقاومة العلـل أو الأمراض وبالتالي الحفاظ على حيوية الجسم وسلامـــة أعضائه . وفى الوقت الذي يعمل فيه على قتل البكتيريا الضارة فانه لا يتعرض لتلك البكتيريا المفيدة الموجودة على تأدية وظائفه ,وهذه الخاصية لا تجدها فى المضادات الحيوية الصناعية التى تقضى على كافة انواع البكتيريا دون تمييز ويعتبر واحد من الأطعمة الغذائية الجديدة ويساعد على مقاومة الشيخوخة وامراض القلب وامراض الجلد والمعدة والأمعاء والقولون والسرطـــان ، أما عن السرطان فانه تساعد خاصية العكـبر الحد من مرض السرطان .

    ففى عام 1988 استطاع البروفيسور ماتسينو من معهد أبحاث السرطان بجامعة كولمبيا بنيويورك كشف العديد من المركبات المعزولة من العكبـر البرازيلى لها تأثير قاتل للسرطان .


    ويعرف صمغ النحل بعدة اسماء منها العكبر وغراء النحل وسذاب النحل ومخلفات النحل والصمغ البلسمي والصمغ الرانتجي والصمغ الشمعي.
    وصمغ النحل عبارة عن مادة غروية صمغية ذات لون بني أو بني مخضر له رائحة ذكية تشبه رائحة الفانيلا وإذا حرق اصدر رائحة عطرية ممتعة جدا.دالبروبو


    ويجمع النحل هذا الصمغ من لحاء (القشور) والبراعم الزهرية لعدة نباتات منها اشجار البلوط والمران والسندر والبيسية و***** والصنوبر وخوخ السياج والدردار والتنوب والقندل الهندي وشجرة جار الماء.



    يستعمل النحل هذا الصمغ لتضييق مداخل خلاياه في فصل الشتاء وكذلك في لصق الاطارات الخشبية الخاصة ببيت النحل وفي تثبيت الاقراص الشمعية في سقوف جحوره التي يسكنها في الجبال أو في الاشجار ويعتبر هذا الصمغ المادة الاولية للبناء، وكلمة بروبوليس مكونة من جزءين هما (PRO) وتعني بادئ و(Polis) وتعني مدينة، والنحل يستخدم هذا الصمغ ايضا في تحنيط الآفات الحيوانية التي تغزو خلاياه مثل الفئران والوزغ والدبابير وغيرها بعد ان يقتلها عن طريق الوخز بآلة اللسع فتعمل على منعها من التحلل، ثم يغطيها بطبقة من الشمع الذي يفرزه حتى لا تفسد هذه الكائنات جو الخلية.



    *الغذاء الملكي: مادة مغذية القوام بيضاء اللون تحتوى على البروتين الغني بالأحماض الامينية الأساسية والغذاء الملكي غني بمجموعة فيتامينات ب1 ، ب2 والنياسين والبيوتين والبانتوثنيك ، ب6 وحمض الفوليك وب12


    والغذاء الملكي غني بالعديد من المعادن النادرة مثل الفوسفور والسيليكون والكبريت والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس و الحديد



    الغذاء الملكي غني بمادة الاستيل كولين ( Acetyl Choline ) المادة الهامة لكفاءة الجهاز العصبي


    الغذاء الملكى غني بالاينوزيتول ( Inositol ) الذي يخلص الكبد من الدهون ويقلل مستوى الكوليسترول ويحافظ على صحة الشعر


    فوائد الغذاء الملكي :

    1- مقاومة أعراض الشيخوخة وتقدم السن .


    2- معالجة أمراض المفاصل والروماتويد .

    3- الوقاية من الإصابة بالسرطان

    4- رفع كفاءة الجهاز العصبي والقدرة الجنسية .

    5- رفع كفاءة جهاز المناعة ومقاومة الامراض .

    6- زيادة الخصوبة لكل من الرجال والسيدات .

    7- مقاومة الارهاق الذهني والبدني .

    8- تحسين وظائف الكبد .


    *حبـوب اللقـاح

    حبوب اللقاح هي محتويات الأعضاء المذكرة في النبات وكل حبه منه عبارة عن خلية واحدة محاطة بغلاف داخلي هش وغلاف خارجي مقاوم للتعفن.


    تحتوى حبوب اللقاح على :

    البروتين والنشاء والدهن والألياف ومواد اخرى ، ويحتوى على العديد من العناصر مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والمغنسيوم والألومنيوم والحديد والزنك والمنجنيز والنحاس والرصاص والسيلكيون والفوسفور والسيلنيوم ، وتحتوى كذلك على أنزيمات الاميلاز والكاتلاز و الدياستيز و السكناريز والفوسفاتيز .


    فوائد حبوب الطلع

    - علاج الإجهاد الجسدي والعقلي وفقدان الشهية


    - علاج ضعف الانتصاب وعلاج العقم ضعف التبويض وقلة الحيوانات المنوية .

    - علاج الربو وحمى القش ، التهاب البروستاتا ، تحسين وظائف الكبد.


  • أنيس
    VIP
    • Sep 2018 
    • 1283 
    • 585 
    • 1,001 

    #2
    بالغ التقدير على هذا الموضوع المفيد !!!.
    Comment
    Working...
    X