X

افضل الطرق الطبيعية لعلاج جفاف الفم

الطب البشري - العلاج بالأدوية والأعشاب الطبية

 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts
  • اسامة الحمد
    Thread Author
    Free Membership
    • Sep 2021 





    افضل العلاجات المنزلية لجفاف الفم

    يصاب البعض بجفاف الفم ، وجفاف الفم عرض لأسباب صحية متعددة ، إذ يرجع جفاف الفم في بعض الأحيان لتغير في تكوين اللعاب ، أو نقص تدفقه ، وذلك قد يرجع لخلل في وظيفة الغدد اللعابية والتي ترتبط باقلق ، الجفاف ، الاجهاد ، الاكتئاب ، الشخير ، الشيخوخة ، التدخين وشرب الكحوليات ، وقد تتسبب التغيرات الهرومنية في النساء أثناء الحمل أو الرضاعة في الاضابة بجفاف الفم ، كما أن الاصابة بنزلات البرد والرشح ومرض السكري ، أو تناول بعض الأدوية قد تسبب جفاف الفم ، وفي كل الحالات السابقة لابد من زيارة الطبيب للوقوف على السبب المرضي لجفاف الفم ، ولكن هناك بعض العلاجات المنزلية التي تساعد على علاج جفاف الفم .

    أفضل العلاجات المنزلية لجفاف الفم :

    1. شرب كمية وفيرة من السوائل : الجفاف من أهم أسباب الاصابة بجفاف الفم ، وأسهل طريقة لعلاج الاحساس بالجفاف زيادة تناول السوائل لزيادة ترطيب الجسم ، وزيادة افراز اللعاب ، ويمكن تناول السوائل بعدة طرق غير شربها ، إذ يمكن الحصول على السوائل من عصائر الفاكهة ، شرب الأعشاب ، أو أكل الفاكهة الغنية بالسوائل مثل البطيخ ، والشمام ، والخيار ، والناناس .

    2. تناول الفلفل الحار : يعمل الفلفل الحار يحفز انتاج اللعاب ، لذا فهو يلعب جيد في علاج جفاف الفم ، كما أن الفلفل الحار يساعد في تعزيز براعم التذوق يمكن من تمييز بين النكهات الحلوة ، المالحة ، والمرة بشكل أقوى .

    3. بذور الشمر : تحتوي على مركبات الفلافونويد التي تعمل على تدفق اللعاب والتخلص من جفاف الفم ، كما يتميز الشمر برائحته الطيبة التي تقضي على رائحة الفم الكريهة التي تنتج عن جفاف الفم ، لذا يكون من الجيد شرب الشمر عدة مرات يوميا ، أو اضافة مطحون الشمر على الأطعمة .

    4. الدردار الزلق : يحتوي على مادة صمغية تتحول إلى جل عند خلطها بالماء ، وهو له دور فعال في تهدئة الفم وترطيبه ، كما يعمل على تحسين التهابات الحلق واللثة ، لذا يستخدم مشروب الدردار الزلق الدافئ مرتين يوميا لعلاج جفاف الفم .

    5. استخدام الزيوت النباتية : وصفة شعبية قديمة لترطيب الفم ، والقضاء على رائحة الفم الكريهة ، بوضع ملعقة من زيت جوز الهند ، أو السمسم ، أو أي من الزيوت النباتية المستخدمة في الطعام ، وذلك عند الاستيقاظ من النوم لعشر دقائق ، ثم غسل الفم والأسنان بالفرشاة والمعجون .

    6. هلام الصبار : يعنل على حماية الأنسجة الحساسة في الفم واللثة ، ويعزز حاسة التذوق ، ويستعمل في الطب الشعبي لعلاج جفاف الفم ، ويستعمل هلام الصبار بدهن الفم واللثة، وتركه دقائق ، ثم شطف الفم بالماء البارد عدة مرات في اليوم .

    7. زيت بذور العنب : يحتوي على فيتامين إي بنسبة مرتفعة ، وهو يساعد على التئام القروح والالتهابات بالفم ، كما يقضي على جفاف الفم ، ويستخدم بفرك الفم والأسنان ليلا وتركه حتى الصباح ثم يشطف بالماء والفرشاة .

    8. الليمون : يحفز انتاج اللعاب في الفم ، ويقضي على رائحة الفم الكريهة ، بالاضافة لدوره الفعال في تطهير الفم ، مما يعمل على علاج جفاف الفم ، ويستخدم الليمون باضافته للأطعمة ، أو بشرب عصيره مع قليل من العسل والماء بشكل مستمر ليبقي الفم رطبا ويعززانتاج اللعاب .

    9. الهيل : يشتهر استخدامه في تطهير الفم ، وتعزيز تدفق اللعاب ، وتطييب رائحة الفم ، ومحاربة الجفاف ، ويستخدم الهيل بطرق عدة بشرب مغلي الهيل ، أو بمضغ حباته ، أو بالغرغرة بمغلي الهيل عدة مرات يوميا .

    10. الزنجبيل : منعش للفم لأنه يعزز افراز اللعاب بالفم ، وترطيب الفم والتخلص من جفافه ، ويمكن مضغ جزء صغير من الزنجبيل عدة مرات يوميا ، أو شرب مغلي الزنجبيل المحلى بالعسل لتحفيز اللعاب .



Working...
X