X

بيان الأغاليط (3): تحريفهم لـ: (فإن الله يأتي بالشمس من المشرق) على دوران الأرض

المنتدى العام

 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts
  • alharbe12
    Thread Author
    Free Membership
    • May 2020 
    • 76 
    • 26 

    .

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    ر ابط سابق :

    إن كان هناك مداخلات فأرجو عدم كتابتها حتى أنهي الموضوع، حتى يكون الموضوع مترابط متصل بعضه ببعض، وليت المشرف يتعاون في حذف المداخلات ، حتى لا يتشتت الموضوع .

    ونبدأ باسم الله الحي القيوم

    ــــــــــــــــــــــ





    قال تعالى :

    أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ


    قال بعض المتكلفين وصفق له تصديقًا وإعجابًا بعض الجاهلين !! : أن إبراهيم عليه السلام قال ( فإن الله يأتي بالشمس من المشرق ) ولم يقل ( الشمس تأتي من المشرق ) فيكون المعنى أن الله يأتي بالشمس بالنسبة لنا من المشرق ( يقصد في الظاهر لنا ) .


    وأقسم بالله لو أن الآية ( الشمس تأتي من المشرق فأت بها من المغرب ) لقال هذا المتكلف أن المقصود تأتي بالنسبة لنا وفي الظاهر لنا ، فلا فرق عند هؤلاء بين هذه وهذه، فلأن دوران الأرض ترسخ في أذهانهم يذهبون لآيات القرآن ويتكلفون .


    ثم أن في هذا التكلف طعن في فصاحة إبراهيم عليه السلام وفي قوة حجته، فإبراهيم عليه السلام في محاججة ومناظرة من يدعي الربوبية ولإثبات قدرة ربه، فهل يُعقل أن يقول له هذا المدعي الكافر: حدثني عن ربك وعن سلطانه، فيرد عليه ويقول له : الشمس تأتي من المشرق ؟!!

    هل هذه إجابة مناسبة في مناظرة حول ربوبية الله وقدرته ؟! وهل في مثل هذه الإجابة إثبات لقدرة الله وربوبيته، وقطع لهذا المدعي الكافر ؟

    بل سيطول الجدال منه فسيقول: إذًا الشمس تأتي من نفسها ولا قدرة لربك عليها! فكان من المناسب أن يقول (فإن الله يأتي بالشمس من المشرق) لإثبات قدرة الله وليقطع عليه كثرة الجدال والحجاج ويبهته .

    فهل وصل الحال لهذه الدرجة! يُطعن في فصاحة الأنبياء وعقولهم وتُضعف حججهم من أجل إخضاع آيات القرآن لمثل هذه النظرية ؟!!


    ثم أن قول إبراهيم عليه السلام ( فإن الله يأتي بالشمس من المشرق ) أقوى دلالة وصراحة على أن الشمس مأمورة لله ومسخرة بأن تأتي من المشرق حقيقة ، من قول هذا المتكلف أن جملة ( الشمس تأتي من المشرق ) أقوى في الدلالة !


    نكمل توضيح النقطة الأخيرة لاحقًا ، ولذلك نقول :





    لنا لقاء بمشيئة الله .





    <




    .
  • alharbe12
    Thread Author
    Free Membership
    • May 2020 
    • 76 
    • 26 

    #2
    .





    تابع :





    المفهوم من كلام ذلك المتكلف أن جملة ( الشمس تأتي من المشرق ) أقوى في الدلالة على تحرك الشمس ودورانها حول الأرض من قول ( إن الله يأتي بالشمس من المشرق ) ، وهذا غلط !


    فالمقام مقام تحدي ومناظرة وإظهار قدرة الله سبحانه وأنه هو الرب المستحق للعبودية، وأن كل ما في السموات والأرض مسخر بأمره وتحت سلطانه ، فاستدل بحركة الشمس ومجيئها من المشرق على صحة اعتقاده.


    أي أن الله عز وجل هو الذي يأمر الشمس بهذه الحركة وهي مجبورة على تنفيذ هذا الأمر ، فإن كنت أيها المدعي الكافر صادقًا فيما تقول فمرها أن تخالف أمر الله .


    أما لو قال: ( الشمس تأتي من المشرق ) لوجد المؤمنون بالنظرية منفذًا وقالوا : هذه حركة ظاهرية كما لو كنت تسير في السيارة فإن نهاية الطريق تأتي إليك، فكذلك الأرض تدور فيظن ساكنيها أن الشمس هي من تأتي وتطلع وتشرق وتذهب وتغرب ، ويكون على هذا الرأي للمجادل باب وحجته لم تنقطع ( كما سيأتي بيانه بمشيئة الله ) !


    وأنا أقسم أن هؤلاء المتكلفون سيقولون هذا ! وربما يتعجب متعجب فيقول : كيف ولماذا تقسم ؟ فأجيبه :

    ألم يقولوا في قوله تعالى : فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَاقَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ


    أن المعنى أنها تأفل في الظاهر لنا ؟؟ فهل تجد فرقًا بين جملة الشمس تأتي ، وجملة الشمس تأفل ؟

    فانظر إلى الهوى واعجب من صنيعهم في الإسلوب وتناقضهم ! جعلوه هنا ضعيف الدلالة وبحاجة إلى تأويل ، ولو قيل هناك لكان قوي الدلالة ولآمنا به !!


    فقول الخليل عليه السلام أقوى وأصرح في الدلالة، وردٌ على هؤلاء المتكلفين المهووسون بالنظرية ، وخصوصًا أنه عليه السلام كان في مناظرة ومحاججة وتحدي .




    ولكن لو قال هذا المدعي الكافر : يا إبراهيم ................


    لنا لقاء بمشيئة الله .



    <



    .
    Comment
    • alharbe12
      Thread Author
      Free Membership
      • May 2020 
      • 76 
      • 26 

      #3
      .


      تابع :




      هذه النقطة ومايأتي بعدها مهمة جدًا جدًا ، وخطرة جدًا، وتحتاج إلى تركيز وتأمل، فنحن في هذا الموضوع لا يهمنا الكلام عن نتيجة المناظرة، بقدر ما يهمنا بيان تحريف المقدمة التي ترتبت عليها النتيجة !




      لو قال هذا المدعي الكافر : يا إبراهيم الأرض تدور بنا فنحن من يأتي للشمس، وليس ربك من يأتي بها ، أليست حجته قوية بناءً على هذه النظرية ؟ ألا يكون قوله أصدق وأصرح من قول الخليل عليه السلام عند الملاحدة ؟


      بلى والله إنها حجة قوية بناءً على هذه النظرية، عند هذا الكافر وأتباعه وأمثالهم من الملاحدة ، وأتحدى من يؤمن بهذه النظرية أن يقول غير هذا ، وهي بهذه القوة تكون قد أضعفت حجة إبراهيم عليه السلام ، وأتحدى هؤلاء أن يأتوا في ردهم على الملاحدة، بجواب قوي يُضعف من قول هذا المدعي ويُقوِّي وينصر قول الخليل عليه السلام !


      فلو فُرض أن من يؤمن بهذه النظرية من مسلمي هذا اليوم كان حاضرًا للمناظرة، فماذا عساه أن يقول؟ سيقول : إن إبراهيم- عليه السلام- يقصد ويقصد ويقصد ، ولكن هل ستبقى حجة الخليل عليه السلام بنفس القوة أم تكون قد فقدت قوتها ؟


      بكل تأكيد تكون قد فقدت قوتها لأن هذا الملك وأتباعه لن يلتفتوا لشرح هذا الرجل ، بل سيضحكون ويسخرون منه ! وبناءً على هذا لا يصدق على حجة إبراهيم عليه السلام أن يقال بعدها ( فبهت الذي كفر ) عند ملاحدة اليوم دون الطعن في إبراهيم عليه السلام ! وسيأتي توضيح هذا بمشيئة الله .


      فهل كلام الخليل عليه السلام في حجته بحاجة لمثل هذا ؟ بالطبع ، لا . فهي حجة صادقة واضحة وصريحة في البيان في كل كلمة ، وأن الذي كفر قُطع وبُهت ! وأنها غير قابلة للمعارض في كل كلمة منها على مدى الزمان .


      وربما يقول قائل : إن الخليل عليه السلام تكلم بما يفهمه الناس في ذلك الوقت، لذلك هذا المدعي لم يخطر في باله هذا الكلام، ولو كانت النظرية معلومة في ذلك الوقت لجاء الخليل عليه السلام بألفاظ تناسبه .


      فنقول: إن هذا الكلام غلط عظيم، لأن هذا معناه أن إبراهيم عليه السلام تكلم بخلاف الواقع ، وتبين لنا نحن اليوم أن حجة إبراهيم عليه السلام ليست صادقة في نفسها ( ليست مطابقة للواقع في حقيقة الأمر )، وأن الذي كفر بُهت لجهله وليس لقوة الحجة!


      وإذا افترضنا مثل افتراضك هذا، فسيؤدي للشك في كل ما أخبرت به الأنبياء ، فما يدرينا عن صدقهم في كل ما أخبروا به؟ ، فربما تكلموا عن البعث وعن النار من أجل تخويف الناس، حتى تنتظم مصالحهم ولا يظلم بعضهم بعضًا ، والحقيقة أنه لا يوجد لا بعث ولا جنة ولا نار .


      فمثل هذا الافتراض عن الأنبياء ، غلط عظيم ويترتب عليه مفاسد كثيرة من تكذيب للأنبياء وإبطال للشرائع .





      وقد يقول قائل : أن الكافر بُهت في أصل موضوع المناظرة وهو عدم قدرته على إثبات ربوبيته وعجزه عن التحكم في سير الشمس ، فأقول له :






      لنا لقاء بمشيئة الله .



      <


      .
      Comment
      • alharbe12
        Thread Author
        Free Membership
        • May 2020 
        • 76 
        • 26 

        #4
        .


        تابع :






        وقد يقول قائل : أن الكافر بُهت في أصل موضوع المناظرة وهو عدم قدرته على إثبات ربوبيته وعجزه عن التحكم في سير الشمس ، فأقول له :

        أنت تؤمن وجميع المسلمين يؤمنون بأن حجج الأنبياء وبراهين القرآن توجب التصديق بها لكل من حضرها أو سمعها، ولا يمكن بحال من الأحوال أن يُقبل الطعن فيها أو في جزء منها من أجل ضمان سلامة نتيجة الحجة من الطعن !

        فعندما تناقش أحد الملاحدة في هذه الآية وترد عليه بردك هذا، فهذا يعني أنك تقر بتخطئة كلام إبراهيم عليه السلام عن الشمس، وتوافق من قال من الملاحدة ( بالمعنى ): أن إبراهيم نسب لربه فعلًا تبين أنه خطأ ! فالمهم عندك النتيجة النهائية للمناظرة، ولا تستطيع أن ترد على هذا الملحد ! وهذا في الحقيقة هروب متضمن للطعن في الخليل عليه السلام .


        الملحد سيقول لك : في هذه المناظرة لدينا أربع احتمالات في مسألة دوران الأرض :

        1- إما أن إبراهيم - عليه السلام - وخصمه لا يعلمان عن هذه المسألة شيئًا .

        2- إما أن إبراهيم - عليه السلام - لا يعلم عنها شيئًا بعكس خصمه .

        3- إما أن إبراهيم - عليه السلام - يعلم هذه المسألة بعكس خصمه .

        4- إما أن إبراهيم - عليه السلام - وخصمه يعلمان هذه المسألة .




        ونحن نقول ردًا على هذه الاحتمالات وبيانها لك :

        الأول والثاني : فيهما نسبة الجهل لإبراهيم - عليه السلام - ولا أظن أن مسلمًا يقول بهذا، وخصوصًا أن القرآن يقول: وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ

        قبل حكاية المناظرة مع قومه التي نسب الأفول فيها إلى الشمس ، فالمسلم لابد أن يعتقد جازمًا أن إبراهيم عليه السلام كان يتكلم عن علم .


        الثالث: فيه أن إبراهيم - عليه السلام - تكلم بخلاف الواقع في حقيقة الأمر، وأنت تعلم ماذ يعني هذا القول، وهذا يُقال عن الرابع أيضًا، وفيه أن الخصم انقطع لجهله، فلو كان يعلم حقيقة الأمر لاعترض على كلام إبراهيم - عليه السلام - ولو من باب المغالطة والتشويش كما فعل في الإحياء والإماتة . وبيان هذا في :


        الرابع: قال علي منصور كيالي : أن إبراهيم عليه السلام طلب من الكافر أن يعكس دوران الأرض .





        ولهذا لقاء بمشيئة الله












        <
        Comment
        • alharbe12
          Thread Author
          Free Membership
          • May 2020 
          • 76 
          • 26 

          #5

          .



          القرآن إذا حكى الأقوال فإنه يأتي بألفاظٍ تعبر عن مقصود القائل تمامًا، وإن اختلفت لغته
          عندما نقول عن هؤلاء المحرفون أنهم يطعنون فنحن لا نتهمهم بالتعمد والقصد، ولكن نبين أن هذا ما يؤدي له كلامهم، فمن تبين له أن هذا يؤدي إلى الطعن فعليه أن يترك هذا الاسلوب.
          فنحن علينا أن نكشف ما تنطوي عليه هذه التحريفات من الخطأ والخطر .




          تابع :










          قال علي منصور كيالي : أن إبراهيم عليه السلام طلب من الكافر أن يعكس دوران الأرض .



          أقول : لا يستقيم هذا القول إلا إذا افترضنا أن إبراهيم عليه السلام والمدعي الكافر ، يقولان بدوران الأرض وأن لديهما علم بهذا الأمر .


          ولكن لو قلنا بهذا القول، فإن هذا فيه طعن في عقل إبراهيم عليه السلام وفي فطنته وإضعاف لحجته ، كيف ؟


          هذا القول فيه اتهام لإبراهيم عليه السلام بالعي وأنه لا يعرف كيف يعبر عما في نفسه، وفيه أيضًا اتهام لإبراهيم عليه السلام بأنه ضعيف في المناظرة وأنه أُغلق عليه وارتج فبدلًا من أن يقول : اعكس دوران الأرض ، طلب منه أن يعكس دوران الشمس !

          فإذا كان هو والكافر يعلمان أن الشروق والغروب نتيجة دوران الأرض ، فكيف يتكلم عن الشمس ؟


          ثم أن الآية بينت وأوضحت أن هذا الكافر من أصحاب المغالطات ، فحتى لو فهم المقصد فإنه يتظاهر بعدم الفهم ويحاول تشتيت المستمعين بما يضعف الحجة !

          فعندما قال إبراهيم عليه السلام: ( ربي الذي يحيي ويميت ) بالرغم أن المقصود واضح، قال الكافر : أنا أُحيي وأُميت ! فتظاهر بعدم الفهم، ونقل المعنى إلى معنى آخر بقصد التشتيت .

          لكن الخليل عليه السلام تفطن لهذا، فلم يشرح له مقصده لأن مقصده كان معلومًا، وتبين له أن هذا مُغالط ويجادل حتى لو فهم المقصود، فجاء بلفظ صريح وبيان واضح لا يقبل المغالطة فقال: ( فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب )


          فلو كان المطلوب أن يعكس دوران الأرض، لقالها بلفظ صريح ( اعكس دوران الأرض ) أو لقال كما يقول المهووسون بالنظرية ( فإن الله يرينا الشمس تأتي من المشرق فاجعلنا نراها تأتي من المغرب )

          فلو كان هذا المطلوب فإن الجملة التي قالها إبراهيم عليه السلام ليست صريحة، ولاستغلها هذا الكافر في المغالطة والتشتيت ، فسيسخر ضاحكًا كما يسخر بعض الناس اليوم ولقال: يا إبراهيم الأرض تدور وحركة الشمس حركة ظاهرية، فهي لا تأتي ولا يؤتى بها، وهذه حقيقة علمية ثابتة ..... إلخ !

          ولقال بعض أدعياء العلم منهم أن إبراهيم - عليه السلام - جعل المؤمنين به سخرية وأضحوكة !

          فهذه عادة أهل الباطل إلى اليوم فبمجرد أن يغلط أحد من أهل الحق في كلمة أو يفهموها هم فهمًا خاطئًا لرأيت السخرية والتهكم والضحك منه، بقصد التنفير عنه، بل حتى وإن فهموها فهمًا صحيحًا فإن وجدوا إمكانية للتحريف لفعلوا وسخروا آلتهم الإعلامية للسخرية والاستهزاء، ولا يمكن أن نعتقد في إبراهيم عليه السلام أن يترك لهم فرصة، فكيف وهو في مناظرة عن ربوبية الخالق؟!




          فتبين بهذا، أن هذا القول فيه طعن في الخليل عليه السلام وإضعاف لحجته ! ونحن نعلم أن إبراهيم عليه السلام أعلم من هؤلاء المهووسون بما يقول، وأنه أفصح لسانًا منهم .




          وكلامي هنا يتناسب مع كلا قولي علماء الأصول والتفسير ، فسواءً قيل أن إبراهيم عليه السلام انتقل من حجة إلى حجة أو قيل أنه عليه السلام طلب من الكافر أن يطرد دعواه، فلا يتعارض ردي هذا مع أحدهما، وإن بدأ في ظاهره مع القول الأول.



          لنا لقاء أخير بمشيئة الله

          <


          .
          Comment
          • alharbe12
            Thread Author
            Free Membership
            • May 2020 
            • 76 
            • 26 

            #6
            تابع :


            هذ اللقاء الأخير في هذا الموضوع وهي كلمة ختامية في عدة نقاط :

            1- على المسلم الذي يردد نظرية دوران الأرض، لمجرد أنها ترسخت في ذهنه منذ صغره، أن يعلم أن هذه النظرية إلى الآن لا يوجد عليها دليل علمي واحد، وإنما هي افتراضات .

            فلا ينبغي علينا أن نحرف كلام الله ورسله من أجل أن نصحح للغرب نظرياته وافتراضاته دينيًا !


            2- هذا الموضوع ليس عن مسألة دوران الأرض بخصوصها، وإنما هو لبيان أن الشروق والغروب نتيجة حركة الشمس حول الأرض، فحتى لو كانت الأرض تدور حول نفسها، فلا يعني هذا أن نلغي دلالة الآيات وننفي دوران الشمس حولها! فالشروق والغروب نتيجة لحركة الشمس !

            3- إبراهيم عليه السلام كان لديه علم بالفلك وكان قومه والعصر الذي عاش فيه لديهم علم بالفلك، فناظر قومه في مسألة الألوهية ، وناظر الملك الكافر في مسألة الربوبية، وأقام الحجة عليهم من خلال ما برزوا فيه من العلم ! وفي كلا المناظرتين أثبت الحركة للشمس ! في الأولى عن الغروب وفي الثانية عن الشروق .

            4- البعض يقول : جعلتونا سخرية وأضحوكة أمام الغرب لأنكم تنكرون هذه المسألة، وتظهرون الإسلام بأنه دين جهل وضد العلم، فنقول له :

            الغرب يضحك ويسخر منك عندما تمنع ابنتك من اتخاذ صديق، وتلزمها بالحجاب، ويضحك ويسخر منك عندما يراك تصدق بحديث ( إذا وقع الذباب ... ) ويضحك ويسخر منك عندما تقول من بدل دينه فاقتلوه، ويعتبرك وحشي دموي عندما تتكلم عن قطع يد السارق ، ويعتبر دينك دين التخلف والرجعية ، وأنت متخلف رجعي .... إلخ

            فهل ستطلق لهم ابنتك من أجل أن لا يضحكوا عليك ويسخروا منك، حتى تريهم أن الإسلام دين متفتح متحضر ( على حسب مقاييسهم )، وتنكر ما ثبت وصح عن النبي عليه الصلاة والسلام، وتنكر الحدود حتى لا تكون متخلفًا رجعيًا في نظرهم ؟

            فالغرب سيضحك منك ويسخر حتى وإن وافقناك على تحريف القرآن العظيم وصحيح الحديث الشريف ، فليس اعلاننا عن موافقتك في هذه، بمانع الغرب من الضحك والسخرية منك واعتبار دينك دين التخلف والرجعية !


            5- يقول البعض أن مثل هذه الأخبار تندرج تحت : حدثوا الناس بما يعقلون حتى لا يُفتنوا !! فنقول له :

            هذا الأمر ليس لك، ولا يُقال لله ورسله، فليس أنت من يحدد موضع الفتنة وزمنها، وألفاظ الخبر ، فالذي خلق الخلق أعلم بهم منك، فهناك من أنكر البعث والإسراء والمعراج، وهناك من أنكر عذاب القبر والصراط والميزان والحوض ... إلخ

            أنكروها لأن عقولهم لم تستوعبها! فعلى من تضع الخطأ ؟ هل تضعه على المُخبِر أم على من أنكر الخبر ؟

            والعجيب أن هذا هو حالك اليوم فعقلك لا يستوعب أن تدور الشمس حول الأرض !! على الرغم من اعترافك بأن الله ورسوله خاطبا وأخبرا الناس بهذا الأمر ، فكيف عقلك لا يستوعب خطاب الله ورسوله في خبرهماهذا ؟!


            ثم أننا إذا أخذنا بقولك نكون قد فُتنا الآن! فلا ندري هل نأخذ بكلام الله ورسله أم نأخذ بكلام الغرب ؟ وبما أنه تبين لنا أن كلام الله ورسله ليس على حقيقته، فهل علينا إثم إن أنكرنا بعض ما أخبروا به وتبعنا الباطنية والقرامطة في إنكارهم للمعاد الجسماني؟


            مخاطبة الناس بما يعقلون ليس معناه أن تكذب عليهم وتخبرهم بما يخالف الواقع ، فعليك أن تنزه كلام الله ورسله عن هذا .








            تم بحمد الله .






            <




            .
            Comment
            • أنيس
              VIP
              • Sep 2018 
              • 1283 
              • 585 
              • 1,001 

              #7
              باعتبار أنك أنهيت الموضوع بشأن دوران الأرض والشمس يا أخي حربي فلابد من ذكر ما صرح به العلماء الذين قالوا بهذا وسأوجزه في بالآتي ..
              - قالو أن الأرض تتحرك ثمانية حركات متداخلة في وقت واحد اعتبرها البعض من أهل العلم من المسلمين أنها في سبيل الإعجاز وهي كما يلي :
              @ - ثلاث حركات حول نفسها :
              - الأول حول محورها ليشكل تعاقب الليل والنهار
              والثاني هوتغير ميل المحور على مسار الدوران بحيث يرسم مسقطه محيط دائرة بدل من النقطة وهذه تؤثر في تعاقب الفصول الأربعة والتباين في أطوال الليل والنهار ,
              والثالث هو أن محيط الدائرة ليس بخط ولكنه مسار متعرج يشير إلى حركة نودانية لها تأثيرها الإيجابي على الحزام المغناطيسي لللأرض ,
              @ - حركتان حول الشمس وهما :
              الأول : بمسار بيضاوي تُستكمل دورته بمدة 365.25 يوم , ويُجمع ربع اليوم ويضاف إلى شهر شباط ليشكل السنة الكبيسة كل أربع سنوات ,
              وهناك فاصل زمني آخر أغفلته يجمع بيوم واحد على رأس المئة عام ,
              االثاني : هو أن هذه الحركة ليست على مستوي وأحد بل تجري في فضاء فراغي متغير أي أن كل دوره يختلف مسارها عن سابقتها بحيث لا تمر على النقاط التي كانت مرت بها في السابق ,
              @ - حركتين مع الشمس والمجموعة الشمسية وتتمثلان في حركة لولبية مسارها يشبه النابض , وفي هذا قال أهل العلم من المسلمين أنها تتوافق مع البلاغ القرآني " وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38) " سورة يس
              وطبعاً جريان الشمس هذا لم يشير إليه كتاب الله الكريم ولا الحديث الشريف أنه مختص بتوالي الليل والنهار ,
              @ - حركة واحدة تتم مع المجرة التابعة لها - مجرة درب التبانة - والتي تتحرك باتجاه يتمحور من مركز الكون إلى حافته , وفي هذا قال أهل العلم من المسلمين أن ظاهرة التوسع هذه قد سبق الإخبار عنها في كتاب الله الكريم وبالآية الكريمة :
              " وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ (47) " سورة الذاريات ,
              أما عن سجود الشمس تحت العرش فقد ورد بالفتوى الصادرة عن موقع إسلام ويب وهو موقع معتمد عند أهل السنة والجماعة بما نصه :

              " الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد :
              فقد فسر النبي صلى الله عليه وسلم هذا المستقر فقال لـأبي ذر: أتدري ما مستقرها يا أبا ذر ؟ قلت: لا. قال: مستقرها سجودها تحت العرش. يعني: إذا حاذت العرش سجدت سجوداً يليق بها لا يعلمه إلا الله، هو الذي يعلم كيفيته، ثم يؤذن لها فتستمر حتى تطلع من مطلعها، فإذا جاء آخر الزمان قيل لها: ارجعي من حيث جئت، فترجع فتطلع من مغربها، فالمستقر محاذاتها للعرش، فإذا حاذت العرش في وسط السير سجدت. فتاوى ابن باز بتصرف يسير
              فالسجود تحت العرش أمر غيبي لا يعلم كيفيته إلا الله سبحانه وتعالى، وقد أخبر سبحانه وتعالى عن سجود جميع المخلوقات له، فقال عز وجل: أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ { الحج:18}
              وقال تعالى في سورة الرعد: وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلالُهُمْ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ{ الرعد: 40} ولا يعلم أحد عن كيفية هذا السجود ووقته وحقيقته إلا الله سبحانه وتعالى، وهكذا أيضا حديث أبي ذر، لا يختلف عن الآية من قريب أو بعيد، وليس فيه ما يستنكر.
              قال الخطابي رحمه الله: لا ينكر أن يكون لها استقرار تحت العرش، من حيث لا ندركه ولا نشاهده ، وإنما هو خبر عن غيب، فلا نكذب به، ولا نكيفه؛ لأن علمنا لا يحيط به. انتهى من أعلام الحديث شرح صحيح البخاري (ص/1893)
              كما أن هذا السجود لا يعني التوقف عن الجري، فمن الممكن أنها تسجد، وهي تجري وتدور، وإذا قلنا إنها تستقر فلا يلزم من ذلك طول الاستقرار والسجود حتى يلاحظه الناظرون إليها، ولا يلزم من سجودها تحت العرش أنها تغيب عن أنظار جميع الناس، لأن العرش فوق السماوات والأرض والشمس، فقد ذكر ابن كثير في البداية أن الحديث لا يدل على أنها تصعد إلى فوق السماوات حتى تسجد تحت العرش، بل هي تغرب عن عيننا وهي مستمرة في فلكها الذي هي فيه... فإذا ذهبت فيه حتى تتوسطه فهذا هو محل سجودها، واستئذانها الله في الطلوع من المشرق فيؤذن لها، فإذا كانت الليلة التي يريد الله طلوعها من المغرب يقال لها: ارجعي من حيث جئت. انتهى.
              والله أعلم. "

              انتهى النص المنسوخ للفتوى
              رابط صفحة الفتوى :
              *
              فما رأيك أخي حربي بما ورد ؟.
              ثم أين موضع تعارض العلم مع الخبر القرآني في هذه المسألة ؟.
              طبعاً المداخلة ليست من قبيل الإعتراض بل في سبيل التوضيح والاستفسار , ومني بالغ التقدير والشكر .
              Comment
              • alharbe12
                Thread Author
                Free Membership
                • May 2020 
                • 76 
                • 26 

                #8
                .

                أهلًا ومرحبًا بك أخي الفاضل أنيس

                وفقك الله أخي الكريم أنا بالنسبة لي وإن كنتُ مع من يقول بأن الأرض لا تدور، ولكن ليست مشكلتي مع من يقول أن الأرض تدور ويقف عند هذا الحد ! لذلك في موضوعي عن آية ( وترى الجبال تحسبها جامدة ... ) قلتُ أن من يقول : أن الآية تحتمل ليس مقصودًا بالرد لأنه لم يتكلف ، وإنما من يجزم أن الآية لا تدل إلا على دوران الأرض فهو المقصود بالرد لأنه متكلف ! وكذلك في الرد الأخير في هذا الموضوع تكلمتُ عن هذا في النقطة الثانية .

                فأنا مشكلتي مع من يحرف النصوص لتتوافق مع رأيه ، فالأرض تدور أو لا تدور لا يجعلنا نلغي دلالات النصوص عن أن الشمس لها مطالع تطلع منها ومغارب تغرب فيها على الحقيقة ، ثم نلجأ لإقناع أنفسنا بصحة فعلنا هذا بالطعن في إيمان الصحابة رضي الله عنهم، وأن نصوص الوحي تخالف الواقع !


                أما بالنسبة لكلام المسلمين عن دوران الأرض، فللأسف وهذا ما يدمي القلب ، أننا نحن عبارة عن مترجمين لما يقوله الغرب ، فما يقوله الغرب بلغتهم ننقله إلى العربية معتقدون صحته ! ولو ترى كم مرة الغرب يغير رأيه في هذه المسألة تتعجب من حالنا ( ( أو كلما جاءنا رجل أجدل من رجل تركنا كلام الله ورسوله وتبعنا كلام الرجال ؟ )

                أما بالنسبة لسجود الشمس تحت العرش ، فأنا لم أُخالف كلام العلماء الوارد في الفتوى .

                أما معارضة ما يقوله الغرب مع الخبر القرآني والحديث في هذه المسألة، فهم لا ينسبون الشروق والغروب إلى حركة الشمس حول الأرض ، وإنما ينسبونها لدوران الأرض حول نفسها ، والشمس عندهم مستمرة في جريها لا ترجع كما جاء في الخبر !

                وتوجد دراسات ( غربية ) تقول ( بالمعنى لطول العهد ) أن الشمس تدور حول الأرض بحسب المرجع للناظر ، بمشيئة الله أبحث عن هذه الدراسة وأضع رابطها هنا إن وجدتُها، وأنا لا أقول هذا استشهادًا بهذه الدراسة، وإنما لأبين أن الغرب قد يغيرون كلامهم، وعلينا نحن أن نتمسك بظواهر النصوص .



                أسأل الله لي ولك العلم النافع والعمل الصالح




                <



                .
                Comment
                • alharbe12
                  Thread Author
                  Free Membership
                  • May 2020 
                  • 76 
                  • 26 

                  #9
                  .

                  هذا هو الرابط أخي أنيس ، وصاحبه ممن يقول بدوران الأرض ، لكنه هنا يترجم كلام مأخوذ عن فيزيائيين ، وأنه من الصعب القول بعدم دوران الشمس حول الأرض، ولكن القول بدوران الأرض أسهل في الحسابات ....... ( أنا لستُ متمكنًا في الإنجليزية )


                  الرابط طويل لكن فيه فوائد :



                  *

                  <
                  Comment
                  • أنيس
                    VIP
                    • Sep 2018 
                    • 1283 
                    • 585 
                    • 1,001 

                    #10
                    Originally posted by alharbe12 View Post
                    .

                    أهلًا ومرحبًا بك أخي الفاضل أنيس

                    أما معارضة ما يقوله الغرب مع الخبر القرآني والحديث في هذه المسألة، فهم لا ينسبون الشروق والغروب إلى حركة الشمس حول الأرض ، وإنما ينسبونها لدوران الأرض حول نفسها ، والشمس عندهم مستمرة في جريها لا ترجع كما جاء في الخبر !

                    وتوجد دراسات ( غربية ) تقول ( بالمعنى لطول العهد ) أن الشمس تدور حول الأرض بحسب المرجع للناظر ، بمشيئة الله أبحث عن هذه الدراسة وأضع رابطها هنا إن وجدتُها، وأنا لا أقول هذا استشهادًا بهذه الدراسة، وإنما لأبين أن الغرب قد يغيرون كلامهم، وعلينا نحن أن نتمسك بظواهر النصوص .


                    أسأل الله لي ولك العلم النافع والعمل الصالح




                    <




                    .
                    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي العزيز حربي ..
                    ماذكرته لك حول حركات الأرض الثمانية هو عين ما أتى به علماء الفلك سواء بواسطة المراقبة عن بعد باستغلال المركبات الفضائية أم بواسطة محطات الرصد الأرضية ..
                    ولا أعلم عن تناقض في هذا الرأي بين القائلين به رغم سعة اطلاعي في هذه المسألة ..
                    وبالنسبة للإقرار بهذه المسألة أو رفض التسليم بها يا أخي حربي قد لا يكفي فيها التكذيب أو عدم الإقتناع من قبل الشخص أو الأشخاص سواء كانوا مسلمين أم من غيرهم ,
                    وما يفيد في هذا هو نقض هذه النظريات باتباع الوسائل العلمية التي تُبتكر لهذه الغاية وما سوى ذلك يا أخي حربي ربما يكون الحديث عن رفضها غير مجدي إن لم يكن أقرب إلى البهتان ,
                    وبكل أسف حتى الآن لم توجد دوائر أو مؤسسات علمية إسلامية تخوض هذا المضمار باستثناء بعض الرواد العرب أو المسلمين الذين خرجوا إلى الفلك بموجب اتفاقيات دولية بين دولهم والدول الأخرى التي سجلت السبق في هذا المضمار ,
                    ولهذا قد لا ننصح بأسلوب الرفض الأعمى والغير مستند إلى اتباع النهج العلمي في نقض مزاعم دوائر ومؤسسات البحث العلمي الغربية
                    ( خاصة عندما لا تتعارض هذه النظريات مع ما صرحت به نصوص الشريعة الإسلامية السمحاء سواء كانت من القرآن أو السنة النبوية المطهرة )وفي حال تعارضها يكفينا كمسلمين القناعة و التمسك والعمل بمقتضى ما ورد في شريغتنا الإسلامية ورفض ما يخالفها بأسلوب بعيد الغوغائية وردود الأفعال التي تبعث على التناقض بين الإستدلال بما أنتجته الوسائل العلمية التي صنعوها وبين العقل الذي لا يستند على أي دليل سوى التكذيب ,
                    أما عن إفراط بعض المفكرين الإسلاميين في الحديث عن توافق العلم مع ما أخبرت به مصادر الشريعة الإسلامية فهذا بالحقيقة لا يمكن استحسانه إلا في إسلوب الرد على المشككين , أما أن ينبري المسلم ذاتياً في التفتيش عن حالات التشابه في مقتضى العلم والشريعة وغالبا ما يكون سنده في هذا بعض من الآراء الشخصية يخرج فيها أحيانا عن متن عقيدته السمحاء فهذا ما ينطوي على رزمة من المثالب أولها ضعف الحجة وآخرها الإشارة إلى ضعف الإستدلال في ما ورد بنصوص الشريعة وحاجتها إلى بعض المرتكزات العلمية لإثبات صحتها , وفي هذه الحالة يصبح المسلم في نهجه هذا خارج إيمانه دون أن يدري ,
                    على كل حال الحديث في هذا يطول ويكفينا منه ما يدع للفائدة وفق الآتي :
                    @ - الدين الإسلامي دين عقيدة وإيمان ومرتكزاته ( الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقضاء والقدر كله خيره وشره ) وذلك عملاً بما ورد في الحديث الشريف الذي رواه عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه ,
                    وكل ما ورد من آيات ومعجزات وردت في المصادر الصحيحة للشريعة كانت في سياق ترسيخ هذا الإيمان في فكر المسلم والإرتقاء بعقله ليمتثل للتصديق والطاعة إلى خالقه جل وعلا , وليست في سياق الإطار المرتكز على البحث العلمي أو الإكتشافات ,
                    @ - ما أخبرت به مصادر الشريعة الإسلامية وفي إطار القالب اللغوي و التعبير الواضح هو عين الحقيقة , ولا تحتاج إلى أي مستند علمي لتأييدها لا من خلال الإستدلال العلمي ولا من طريق المشاهدة البصرية .
                    @ - في حال وافقت نظريات العلم ما جاء بمصادر الشريعة فيكون العلم قد تقدم خطوة إيجابية في منهج الكشف العلمي ويكون الإعجاز في نصوص مصادر الشريعة , وفي حال المخالفة فتكون الشبهة ويكون النقص في الرأي العلمي ولا علاقة للشريعة الإسلامية في قصور العقل البشري الذي أنتج هكذا أفكار ولا بمسمياتها التي يطلقون عليها أسم نظريات وأحياناً إسم مكتشفات علمية ..
                    بهذا يكفينا التعامل مع ما يحيط بنا من أفكار متصارعة أو آراء متناقضة أو مناهج أنتجتها دول لتحصين مصالح أو تحقيق أهداف .
                    مني بالغ التقدير والتحية و وافر الشكر ..
                    Comment
                    • alharbe12
                      Thread Author
                      Free Membership
                      • May 2020 
                      • 76 
                      • 26 

                      #11
                      .

                      حياك الله أخي أنيس ، أنا أتفق معك في أغلب ما قلته ولا أرى أن هناك خلاف كبير بيني وبينك، فبالنسبة لدوران الأرض وعدمه فليست مسألة بذات أهمية عندي وهي مسألة ثانوية وليست بأولوية إذ لا ينبني عليها اعتقاد، فلستُ أرفضها رفضًا أعمى ولا أتشنج حولها، ولكن عندما يتم تحريف النصوص من أجلها، ويُتهم جميع الصحابة رضي الله عنهم بضعف الإيمان، وأن الوحي مقصر في البيان، فهنا أرى أنه من الواجب الرد وبيان الخطأ، فتتحول المسألة من ثانوية إلى أولوية ومن عديمة الأهمية إلى مهمة، ليس لذاتها وإنما لما تبعها .
                      أسأل الله لي ولك التوفيق والسداد


                      <



                      .
                      Comment
                      • أنيس
                        VIP
                        • Sep 2018 
                        • 1283 
                        • 585 
                        • 1,001 

                        #12
                        Originally posted by alharbe12 View Post
                        .

                        حياك الله أخي أنيس ، أنا أتفق معك في أغلب ما قلته ولا أرى أن هناك خلاف كبير بيني وبينك، فبالنسبة لدوران الأرض وعدمه فليست مسألة بذات أهمية عندي وهي مسألة ثانوية وليست بأولوية إذ لا ينبني عليها اعتقاد، فلستُ أرفضها رفضًا أعمى ولا أتشنج حولها، ولكن عندما يتم تحريف النصوص من أجلها، ويُتهم جميع الصحابة رضي الله عنهم بضعف الإيمان، وأن الوحي مقصر في البيان، فهنا أرى أنه من الواجب الرد وبيان الخطأ، فتتحول المسألة من ثانوية إلى أولوية ومن عديمة الأهمية إلى مهمة، ليس لذاتها وإنما لما تبعها .
                        أسأل الله لي ولك التوفيق والسداد


                        <



                        .


                        أحسنت بما تفعل وهذا واجب كل مسلم عندما يرى ما ترى ويلتمس المساس بجوهر العقيدة ..
                        لك بالغ تقديري وشكري ومزيد من الترحيب بحضورك المنير أخي الكريم حربي .
                        نسأل الله لنا ولك السداد ونأخذ على يدك في كل ما تخطه في سبيل توضيح ما يبعد الشبهات عن ديننا الحنيف وينزه عقيدتنا السمحاء ..
                        Comment
                        • alharbe12
                          Thread Author
                          Free Membership
                          • May 2020 
                          • 76 
                          • 26 

                          #13
                          .
                          .


                          جزاك الله خيرًا أخي الكريم أنيس وبارك فيك وفي علمك وعملك وعمرك


                          كلمات مشجعة ومحفزة



                          أسأل الله لي ولك ولوالدينا المغفرة والفوز برضاه

                          <


                          .
                          Comment
                          • furtifxt
                            Free Membership
                            • Jul 2021 
                            • 73 
                            • 26 
                            • 55 

                            #14
                            بارك الله فيك
                            Comment
                            • alharbe12
                              Thread Author
                              Free Membership
                              • May 2020 
                              • 76 
                              • 26 

                              #15
                              Originally posted by furtifxt View Post
                              بارك الله فيك
                              .

                              وبارك الله فيك أخي الفاضل


                              <



                              .
                              Comment
                              Working...
                              X